تونس- تونس اليوم
نشر ديوان الإفتاء للجمهورية التونسية اليوم الاثنين، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، معطيات عن زكاة الحرث وزكاة الماشية أو النعم
التفاصيل :
زكاة الحرث
وتشمل الحبوب والتمر والزيتون وهي ما يقتات ويدخر . ومقدار الزكاة هــو العشر إذا سقي بماء المطر ونصف العشر إذا سقي بآلات . وزكاة الزيتون من زيته وهـو الأصل ، ويجوز إخراجه من ثمنه إذا باعه قبل إخراج الزكاة . والخضر والفواكه تخرج زكاتها من ثمنها بعد بيعها . ويمكن إخراج زكاتها من الثمار بسبب إمكانية حفظها للاقتيات والادخار . والعنب تخرج زكاته من الثمن أو من الحب .
والأصل في إخراج زكاة الحرث قولـه تعالى { وآتـوا حقه يوم حصاده } (الأنعام 141) وقوله صلى الله عليه وسلم { فيما سقت الأنهار والغيم العشر وفيما سقي بالسانية نصف العشر } ( مسلم رقم الحديث 981 ) .
والعشري هو البعلي فهو لا يحتاج الى جلب الماء وهو بدون مشقة ، أما ما فيه نصف العشر فهو للمشقة الحاصلة في سقيه . وشرط زكاة الحرث بلوغ النصاب وهو خمسة أوسق لقوله صلى الله عليه وسلم { ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة } . ستون صاعا بصاع النبي صلى الله عليه وسلم ( الصاع النبوي يساوي صاعا وثلثا تونسيا ويزن ألفين وثمانية وأربعين غراما من الماء المغلي ، فيكون الصاع النبوي يسع لترين ونصف عشر اللترة ( ابن عاشور : المجلة الزيتونية المجلد 5 الجزء 6 ص 122 و123 ) . والصاع أربعة أمداد متوسطة لا مقبوضة ولا مبسوطة ، وبالمكيال التونسي 615 لترا ، والوزن لا يعول عليه لاختلاف الموزون والأصل هو الكيل وهو ستة أقفزة وربع قفيز .
جاء في شرح الرسالة لابن أبي زيد القيرواني : ذكر شيوخ تونس أن النصاب عندهم في الزبيب ستة وثلاثون قنطارا من العنب ، قالوا : لأنها يابسة اثنا عشر قنطارا وذلك خمسة أوسق .
وقال ابن عرفة : النصاب بعنب بلادنا ( تونس ) ستة وثلاثون قنطارا تونسيا لأنها يابسة اثنا عشر قنطارا (حاشية البناني على شرح الزرقاني على خليل ج 1 ص 137) ( مواق ج 3 ص 118 ط خاصة 2003 / 1423 ) .
فيما يضم الى بعضه وفيما لا يضم :
تضم أجناس كل جنس الى بعضها كالقمح والشعير والحمص والفول وتجمع أصنافه معا . ولا يضـــم جنس الى آخر كتمر مع قمح . ويخرج زكاة كل صنف بحسبه . وإذا كانت أصناف متعددة ( جيد ووسط ورديء ) تخرج الزكاة من الوسط عن الجميع . وإذا كان له نوعان أخــذ من كل نوع ما يصيبه بحقه . والفقير يأخذ الزكاة مصفى ولا تحسب الديون وأجرة العملة أو المعصرة .
ويرى بعض الفقهاء أن الديون التي هي نفقة على الزرع تطرح قبل احتسابه العشر وهو أرفق بالفلاح . وزكاة الأرض الفلاحية المكتراة على الــزارع لا على رب الأرض . والقاعدة في ذلك : إنما الزكاة على من زرع ، وإن باع رب الأرض زرعه أخضر فزكاتـه على المشتري ( وهو قول منسوب لربيعة الرأي ) في موت صاحب الأرض : إذا ورث الورثة الزرع أخضر فزكاته عليهم فكأنهم هم الذين زرعوه . وإذا أوصى الهالك بالزكاة وهو ما زال أخضر ، فتخرج الزكاة من الثلث وهي وصية . وعلى الورثة زكاة الحرث يوم حصاده . فكأنه استثنى عشر زرعه لنفســه وما بقي لورثته . والزكاة تؤخذ من الورثة على قدر مواريثهم فتؤخذ من كل وارث إذا كان منابه يساوي خمسة أوسق فصاعدا ، ومن لم يبلغ منابه مقدار خمسة أوسق فلا زكاة عليه .
زكاة الماشية أو النعم وهي الإبل والبقر والغنم والماعز .
فنصاب الإبــل : من 5 الى 9 فيها شاة ، ومن 10 الى 14 فيها شاتان ، ومن 15 الى 19 فيها ثلاثة شياه ، ومن 20 الى 24 فيها أربع شياه ، ومن 25 الى 35 فيها بـنت مخاض ( أتمت سنة ودخلت في الثانية )، ومن 36 الى 45 فيها بنت لبون ( أتمت سنتين ودخلت في الثالثة ) ، ومن 46 الى 60 فيها حقة ( أتمت سنتها الثالثة ودخلـــت في الرابعة ) ، ومن 61 الى 75 فيها جذعة ( أتمت سنتها الرابعة ودخلت في الخامسة) ومن 76 الى 90 فيها بنتا لبون ، ومن 91 الى 120 فيها حقتان ، ومن 121 الى 129 يتخير فيها بين حقتين أو ثلاث بنات لبون .
ونصاب الـبــقــر : لا نصاب في أقـل من ثــلاثين ، وفي الثلاثــــيـن تبـــــيع جـذع ( أو جذعة ) وسنّه سنتان وقيل سنة ، هذا الى تسع وثلاثين . فإذا بلغت أربعين الى تسع وخمسين ففيها مسنّة أنثى بنت أربع سنين وقيل ثلاث . فما زاد على ذلك ففي كل ثلاثين تبيع ، وفي كل أربعين مسنّة . ونصاب الغنم : أدناها 40 شــاة الى 120 فيها شاة ، ومن 121 الى 200 فيهـــا شاتان ، وما زاد على ذلك ففي كل مائة فيها شاة . وإخراج القيمة جائز مع الكراهة على التحقيق لأنه من باب شراء الصدقة . والمولود من نسل النعم يضاف إلى أصوله . والقاعدة في ذلك : حول النسل حول الأمهات كربح المال يضم إلى أصله ويزكى على الكل .قاعدة أخرى : لا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الزكاة بالنسبة للشركاء إذا قرب الحول وكان الجمع أو التفريق ينقص من الزكاة .
قد يهمك ايضا
وزارة الشؤون الدينية توضح استئناف الدروس والإملاءات القرآنية بالمساجد التونسية
بلدية تونس تقوم ليلا باللمسات الاخيرة لقاعدة تمثال إبن خلدون بعد يوم احتجاجي
أرسل تعليقك