بقلم ـ مصطفي الفقي
ما مررت مرَّةً أمام مسجدها الرائع فى ذلك الحى الشعبى الذى تفوح منه رائحة التاريخ ويظهر فيه ألق الماضى إلا وشعرت أننا فى رحاب بنت بنت رسول الله كما يقولون، وعندما يدور الإنسان حول المسجد يكتشف عراقة المبانى القديمة والمنازل الأثرية التى يصل عُمر بعضها إلى أكثر من أربعمائة عام، وأشعر أن ذلك الحى القاهرى العريق يرتبط فى أذهان الكثيرين بالروحانية وجلال التاريخ وروعة الماضى، ويطلقون عليها أسماء كثيرة، لعل أشهرها تعبير «أم العجائز»، ويتقاطر المصريون- خصوصاً من أنحاء الريف- لزيارتها هى وشقيقها «الحسين»، رضى الله عنهما، وعندما غنَّى «محمد عبدالمطلب» أغنيته الشهيرة: «من حىّ السيدة لسيدنا الحسين» كان يداعب مشاعر الناس الذين يدركون أن تلك الرحلة القصيرة هى جولة فى أعماق «القاهرة الإسلامية» من شارع «المعز» إلى «السيدة زينب». و«السيدة زينب» دُفنت فى ضريحها مع مَنْ وفدوا إلى «مصر» من أهل البيت فى عصر الاضطهاد الأموى مع سنوات القرن الأول الهجرى ومطاردة ذرية الإمام «على»، رضى الله عنه، بعد سنوات الفتنة الكبرى. ولمسجد «السيدة زينب» مجلس إدارة يترأسه شخصية مهمة، غالباً ما تكون من الساسة أو كبار المسؤولين، نظراً لأهمية المسجد وضخامة الحى، وتتردد قصة- غير مؤكدة- أن الرئيس الراحل «عبدالناصر» قد تلقى نصيحة من مستشاريه أن يأتى أول ظهور جماهيرى له بعد حرب 5 يونيو 1967 فى إطار احتفال دينى أو مناسبة شعبية، وقد وقع الاختيار على زيارة «السيدة زينب» فى احتفال مولدها الذى صادف النصف الثانى من شهر يونيو من ذلك العام، ولاشك أن السيد «سامى شرف»، مدير مكتب الرئيس الراحل، وقرين رحلته، قادر على أن يؤكد صحة هذه الواقعة. وما أكثر الذين يتبركون بزيارة «السيدة زينب»، ولا يخفى علينا أن فى «دمشق» مسجداً باسمها وحياً يقترن أيضاً بذكراها، مثلما هو الأمر بالنسبة لـ«الحسين» سيد الشهداء، وليس غريباً أن المسلمين من خارج «مصر» تستهويهم ذكرى هذه الراحلة المباركة من سبط بيت النبوة، ومازلنا نتذكر أن رئيس «إيران» الأسبق «أحمدى نجاد» عندما جاء إلى «مصر» فى سنة حكم الإخوان المسلمين كان متعلقاً بزيارة «الحسين» وشقيقته «أم العجائز». ولقد كان «توفيق الحكيم»، وهو الأب الشرعى للمسرح المصرى، وأبرع من كتب الحوار الروائى فى القرن الماضى، كان من محاسيب «السيدة زينب»، يتبارك بها ويكتب عنها، بل لقد نهج على دربه أيضاً ملك الرواية المصرية أديب «نوبل» نجيب محفوظ، وكلما ذهبت لزيارة «بيت السنارى» التابع لـ«مكتبة الإسكندرية»- وهو يقع خلف مسجد تلك الطاهرة- وجدتنى أقرأ لها الفاتحة وأتأمل الضريح والمسجد، وأرى أنها من رائحة نبى الإسلام، وإن كان هناك من يرى أن «السيدة نفيسة» هى أكثر الشخصيات قرباً من البيت النبوى وأكثرها تأكداً من وجودها الحقيقى فى «مصر»، ولا ينازع فى وجودها غيرنا ولا ضريح لها خارج «الكنانة».
إن أضرحة أهل البيت ومقابر الصحابة هى تراث إسلامى كبير لم نحسن توظيفه لخدمة الإسلام المعتدل، فالطرق الصوفية فى ظنى هى إحدى الآليات الناجحة لضرب التطرف ووضع الإسلام فى مكانته الصحيحة، فالصوفى يعبد الله فى إيمان عميق ولا يسعى لتوظيف الدين فى خدمة أهداف دنيوية، فقد بنى حياته على الزهد والصدق والانصراف لمناجاة الله سراً وعلناً. لقد كانت «مصر» عبر تاريخها الطويل مستقراً للوافدين إليها ومن يلوذون بها، وهى الأرض الطيبة التى فتحت الباب لاستقبال اللاجئين، بدءاً من اللاجئ الأول سيدنا «عيسى»- عليه السلام- ووصولاً للملوك السابقين والرؤساء المعزولين، إذ إن تقاليد «الكنانة» أن تحتوى كل قادم إليها وتضمه فى ترابها الطاهر، لم تَرُدَّ لاجئاً، ولم تخذل ضيفاً، بل استقبلت دائماً كل من جاءها بغير تفرقة أو تمييز، وها هى أضرحة أهل البيت تمثل منارات للهدى وشهادات على روح «مصر» الطيبة وشعبها المضياف.
ومازلت أتذكر أستاذنا الراحل «د. عبدالملك عودة» الذى كان يتندر علينا نحن القادمين من خارج القاهرة قائلاً: إن من يرد التبرك فعليه أن يقيم فى فندق «الحرم الزينبى»، حيث كانت دعاباته الأبوية تملأ أجواء «كلية الاقتصاد والعلوم السياسية» فى ستينيات القرن الماضى، ولا يقتصر وجود الأضرحة على «القاهرة» وحدها، فكلما مررت أمام مسجد «المرسى أبوالعباس» فى «الإسكندرية»، وبجواره صِنْوٌ آخر له، أو زرت مدينة «طنطا» لأشهد ضريح «السيد البدوى» فى «وسط الدلتا»، أو تابعت احتفالات مولد «عبدالرحيم القناوى» فى جنوب البلاد، وكذلك تهافت المسلمين لزيارة ضريح «أبوالحسن الشاذلى» فى جنوب الصحراء، كلما فعلت ذلك أدركت أن بركات هؤلاء الأقطاب تقف شامخة جنباً إلى جنب مع «الدير المحرق» فى «أسيوط» أو الأديرة القديمة فى قلب «القاهرة»، فضلاً عن تلك التى تقع على شاطئ البحرين الأبيض والأحمر. ولا يقتصر الأمر على ذلك، فهناك أيضاً المعابد اليهودية القائمة فى أنحاء «القاهرة»، ونظيرها فى شارع «النبى دانيال» فى «الإسكندرية»، وهى معابد قامت الدولة المصرية بترميمها والعناية بها كما تفعل مع الكنائس والمساجد، لأن «مصر» تحتضن كل رسالات السماء ولا تفرق بين أهل الكتاب.. تحية يا «أم هاشم» ودعاءً لأنْ يرفع الله الغمة عن هذه الأمة، وأن ينصر «الكنانة» فى معاركها من أجل الاستقرار والازدهار والأمان والسلام.