معتز بالله عبد الفتاح
يقول الدكتور مصطفى محمود من ٣٠ سنة:
نحن فى عصر الصراخ.. مدنية اليوم اسمها بحق.. مدنية الصراخ.. علاقة الحب صراخ.. وعلاقة الزواج صراخ.. وعلاقات المجتمع صراخ طبقى.. وعلاقات الدول صراخ سياسى.. والشعارات صراخ فكرى.. والمذاهب تحريض علنى للأغلبيات على الأقليات، والأقليات على الأغلبيات، ولافتاتها المرفوعة هى الصراخ والهتاف والصياح والنباح.. والبيوت التى ترفع لافتة الحب على بابها.. تعيش حياة هى أقرب إلى الصراع على السلطة، منها إلى تعاون المحبة والرحمة بين أزواج وزوجات.. حياة أقرب إلى صراخ يومى وتنازع حكم ورأى فى كل شىء، وكأنما المطلب الذى يصحو به كل واحد هو من يحكم اليوم.. من يسود.. من يمسك باللجام؟.. وإذا أعوزت المرأة مبررات السيادة والقيادة التمستها بالغيرة، واتخذت من الشك ذريعة حصار، وسبباً لإيداع الزوج السجن وإعلان أحكام الطوارئ فى البيت ليل ونهار، ومصادرة الخطابات والتسمّع على التليفونات، وتفتيش الملابس الخارجية والداخلية.. فإذا لم تعثر على جسم الجريمة، ولم تضبط أحرازاً، فإنها تعلن أنه لا بد من تفتيش الدماغ وكسرها -إن أمكن- بالقبقاب، أو بالحجج الفلسفية، حسب درجة ثقافتها، وحسب حظها من التربية فى بيت أبيها.. فإذا لم تجد شيئاً فى دماغه.. فلا بد إذاً أنه كان هنالك شىء فى الماضى قبل أن يتزوجها، لا بد أنه كان على علاقة ما فى يوم ما.. فهذا شأن جميع الرجال الملاعين.. وجميع الرجال ملاعين.. إلى أن يثبت العكس.. ولا يمكن أن يثبت العكس أبداً.. والمهم أن يصل الحوار إلى صراخ وعويل ولطم وندب.. ومرة أخرى تتوقف ردود الفعل على حظ الزوجة من الثقافة ومن تربية البيت.
الغل فى المرأة وفى الرجل وفى الدولة.. حتى الغل فى الضحك هو عنوان تعاسة.. الضحك المغلول والتهريج المجلجل والمرح الوحشى هو الآخر عنوان افتعال.. ومحاولة مصطنعة لتغطية أصوات القلق والحزن الدفين واليأس الأكّال فى داخل القلب بأجراس الضحك وبقرع الكؤوس المخمورة.
والسعادة الحقة لا يمكن أن تكون صراخاً.. وإنما هى حالة عميقة من حالات السكينة تقل فيها الحاجة إلى الكلام وتنعدم الرغبة فى الثرثرة.. هى حالة رؤية داخلية مبهجة وإحساس بالصلح مع النفس والدنيا والله واقتناع عميق بالعدالة الكامنة فى الوجود كله، وقبول لجميع الآلام فى رضى وابتسام.
ولهذا لا يصلح التعلق إلا بالله.. لأنه هو وحده الثابت الصامد «الصمد»، الذى لا يتغير ولا يتقلب ولا تلحق به العوارض.
وبين يدى الله السكينة هى الحال والصمت هو المعرفة.
لأن المطلق لا تسعه عبارة ولا تحيط به حروف.. فالجهل به هو عين معرفته، والصمت هو عين إدراكه.
ولهذا يرى الصوفى محمد بن عبدالجبار أن الحب بمعناه المتداول وهو «أن تحتل امرأة عقل رجل وتسد عليه جميع أقطاره وتصبح شاغله ومطلبه الوحيد»، هو باب من أبواب الكفر والشرك.
ويقول الإمام الغزالى الرأى نفسه فى هذا اللون من الحب الدارج.. إنه سقوط بالهمّة.. لأنه تعلق بهواء.. تعلق الزائل بالزائل.
ولهذا وصف القرآن العلاقة السوية بين الرجل والمرأة بأنها المودة والرحمة.. ولم يسمها حباً، وجعل الحب وقفاً على علاقة الإنسان بالله، لأنه وحده جامع الكمالات الجدير بالحب والتحميد، وجاءت لفظة الحب فى القرآن عن حب الله وحب الرسول.. وجاءت مرة واحدة عن حب المرأة على لسان النسوة الخاطئات، حينما تكلمن عن امرأة العزيز وفتاها الذى «شغفها حباً».. وهو حب رفضه «يوسف» واستعصم منه، واستعان بربه، وآثر عليه السجن عدة سنين.
وهى جميعاً مؤشرات تكشف عن سبب الإحباط العام والتعاسة فى مجتمعات العصر وبيوته.. بسبب حب هو كفر، وزواج هو أنانية، وصراع طبقى هو حقد، ومذاهب هى انتقام، وشعارات هى كذب.. وعالم ضاعت منه المودة والرحمة، وافتقد الإيمان بالملجأ الحقيقى، وأصبح شعاره لجوء الخراب إلى الخراب. وفى رواية الحب التقليدية يسدل الستار دائماً عندما يصل الحبيب والحبيبة إلى المأذون، لأن المؤلف يتصور حينئذ أن الكلام انتهى وأنه لم يعد هناك ما يُقال، لأن السعادة بدأت، والسعادة عنوانها الصمت.
فأين هى تلك البيوت السعيدة الآن؟
ما أقلّها!
من كتاب: «الروح والجسد»