حسن نافعة
وصلتنى رسالة من المهندس نبيه الجوهرى، أحد المثقفين المتفاعلين إيجابياً مع ما أكتب فى هذه الزاوية، تقدم اجتهاداً مفيداً لفهم ما يدور فى تلافيف العقل الإخوانى. لذا قدرت أنه قد يكون من المفيد طرحها على القارئ الكريم، لعل الحوار حولها يساعد على إيجاد مخرج من المأزق الذى تعيشه البلاد. ولأنها رسالة طويلة نسبيا، رأيت أن من الأفضل عدم اختزالها ونشرها كما هى على حلقتين.
تقول الرسالة:
«فى محاولة- نظرية تطبيقية- كهذه، على ذهنية جماعة الإخوان المسلمين، يُناسبها أن نبدأ من منطقة (المُخيخ) (يهتم المخيخ بوظائف التوازن وتنظيم الوظائف الحركية).. حيث بداياتهم الأولى فى عام 1928م، على يد مؤسسهم الأستاذ/ حسن البنا رحمه الله، وخاصته، وقد تأكد من أدبياتهم وممارساتهم الثابتة والمسجلة عليهم مدى حـرصهم وعـملـهم على تأسيس وتربية مجتمع (إخوانى) يصطبغ بفكر وعقيدة وثقافة، وبسلوكيات ومعاملات وعادات.. تـُصنـفهم وتـُميـزهم كمجتمع (نوعى) مُوازٍ لمجتمع (وظيفى) فيه يعيشون، وفيه يستزرعون فكر ورجال النهضة الكبرى، ويُـعـِـدُّون فرسان مشروعهم الموعود، وهو ما يجعلهم: 1- مستبيحين لتلك الاستفادة بكل ما يرونه (مَغـنمًا) من هذا المجتمع الذى يعيشون فيه. 2- (مستنكرين) و(مُـزدَرين) لما يُخالف ما يعتبرونه ثوابت مجتمعهم الحياتية. 3- فاقدين للثقة بأى آخر من خارج جماعتهم ومجتمعهم، خصوصا بعد عقود (حظرهم)، وسكونهم برهاب الخوف المتبادل بينهم وبين السلطة. 4- مُفْعَمين بالاستعداد لتحمل كل ما يلاقونه جَـرَّاءَ هذه (الصيغة)- التى صاغها ويفرضها منطق معلميهم من الآباء المؤسسين- ويستعذبون الصبر والاصطبار و(الاحتساب) على معايشة ما يلاقونه ومكابدته فى مجتمعهم الأم..!!
وفى منطقة ثانية من هذا العقل: حيث يتمدَّدُ هذا (الكيان) الخاص فى المجتمع الذى يعيشون فيه (كأقلية).. بقدر ما تسمح له الظروف، وما يقتضيه (الحذر) و(التقية) المعروفين عن الأقليات، ومُـرَاوحا- فى التواجد- بين (التنامى) و(الكمون)، ومتسلحا بـ(التحمل) فى الشدة والرخاء، والمنشط والمكرَه، وبـ (الموالاة) المتواطئة مع السلطة على (الاعتراض) (لا المعارضة)، بخلاف ما يتيسر من (التحالفات) المؤقتة، واحتراف (الالتفاف) بأى الوسائل وصولا إلى (الغاية)، وكل ذلك فى صياغة عباءات (دينية) لما يرونه إسلاما على (مقاسهم)..
ونطلع فى المنطقة الثالثة من ذلك العقل الإخوانى على أنهم- وكأى أقلية- حريصون على: 1ـ الاحتفاظ بنصيبٍ من (السرِّية الدفاعية) فى الشدة، و(الهجومية) فى الرخاء أدى إلى ترسيخ ثقافة الإخفاء لديها، والالتزام بالتساند والتكافل، كدعامة أساسية للوجود والاستمرار. 2- التحصُّن بالروابط والتعاليم واللوائح، وكفالة المصالح المتبادلة.. لمعالجة أثر (التباعد المكانى) بين عناصر هذا المجتمع الذى يصاغ ويتشكل تحت شروط وجودٍ (اصصناعية)، تؤهل لإنشاء خطوط تجميع لإنتاج (الخلايا) و(الشبكات) الإخوانية، ولاستقطاب (الزبائن) من مختلف المستويات المجتمعية !!
وهنا- فى الشريحة الرابعة- تبرز خيوط أنسجة المشكلة (المتواصلة بينهم وبين السلطة)- أيا كانت- والنابعة من تصورهم لاستحقاق (مبدئى) بـ(الوصاية) على هذه (السلطة)- فى مقابل: 1- ما يقدمونه للمجتمع من أنشطة فـرعى (الدعوة) و(التربية) من الخِدمات والمصلحة. 2- ما حدث وقدموه كمشاركة (رمزية) للفرع الثالث للجماعة، من ميليشيات (النظام الخاص) السرى، وكمائن (الفدائيين) فى مقاومة الاحتلال كما يُـظهرون، واختبار نجاح تدريباتهم العسكرية وصقلها، والتمرس على القتال الميدانى كما يبطنون، وهذه الوصاية على السلطة تعتبر فى أدبياتهم ومشروعهم (استحقاقا مرحليا) لوثوبهم على السلطة الكاملة، عندما يتاح الظرف المناسب للانقضاض عليها، وهم مهيأون تماما للالتحام والصدام، ثم (المسايسة) لغيرهم من الأطراف، تقمصاً لمرونة من ولىَ الأمر والسلطان..!!».
ونكمل غداً رسالة المهندس: نبيه الجوهرى
نقلا عن جريدة "المصري اليوم "