حسن البطل
هل حقاً؟ العمامة السوداء لأولئك الذين من نسل رسول الله، والبيضاء لخلاف ذلك من الرؤوس.. السؤال لا يشغلني.. لماذا؟
مثلاً، لأن العراقي مقتدى الصدر يعتمر العمامة السوداء، حتى قبل أن يستكمل علومه في "قم"، ولأن الإيراني "حجة الإسلام" هاشمي رفسنجاني يعتمر العمامة البيضاء، مع أنه اعتمد الاجتهاد لا الاقتباس، في إنشاء مجلّد ضخم من 25 جزءاً في تفسير القرآن (الأتراك سيغربلون الأحاديث النبوية المنسوبة للرسول الأعظم).
كان القائد الروحي السابق لـ "حزب الله" محمد حسين فضل الله أوّل رجل لبناني شيعي يرتقي مرتبة "آية الله" وكان يعتمر العمامة السوداء، ولكنه وصل المرتبة في مرحلة لاحقة لمكانته في "حزب الله".
فضل الله ينتمي إلى تيار العرب الشيعة، وهو يرى في "جبل عامل" اللبناني بعض ما يراه الشيعة العراقيون والإيرانيون في "قم"، وكان يقول: "العلماء ورثة الأنبياء".
لا أعرف مبلغ ودرجة الاجتهاد الديني لدى الرئيس الحالي لـ "حزب الله"، حسن نصر الله، حتى بالمقارنة مع علم واجتهاد محمد مهدي شمس الدين، وهو أحد أعلام الفكر الإسلامي، وكان رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان (توفي 2001).
ما الذي ذكّرني بكل هذا؟ في اليوم الأوّل من العام 2000، وقبل خمسة شهور من جلاء إسرائيل عن جنوب لبنان، أجرى صديقي نصري الحجّاج حواراً مُطوّلاً مع نصر الله، وكان حواراً سياسياً ـ فكرياً ـ نضالياً نشرته "الأيام".
آنذاك، كان نصر الله يعتمر العمامة السوداء وبلحية سوداء كثّة، والآن شابت لحيته، وكان يرى ترتيب انتماءات الحزب كالتالي: لبناني، عربي، إسلامي.. والآن، يُكال الاتهام له بأنه يترأس حزباً طوائفياً، يقدّم ولاءه الإيراني على اللبناني والإسلامي، لتدخُّل جنوده في الصراع السوري، وخصوصاً، معركة القصير، ومن قبل لاجتياحهم بيروت الغربية في أيار 2008.
كنت معارضاً للإمام الخميني، ومؤيداً لمقاتلي "فدائيي خلق" و"مجاهدي الشعب"، وأيضاً لـ "حزب الله"، مع احترامي لفكر واجتهاد محمد حسين فضل الله، وأخيراً لاجتهاد مقتدى الصدر، واعترافه بصحّة خلافة عمر بن الخطاب.
والآن، لا شفاعة لدور "حزب الله" في تحرير جنوب لبنان أراني مؤيداً لتدخل مغاويره في سورية. لماذا؟ إذا كانت سورية أولى الآخرين بلبنان، فإن "حزب الله" أولى المتدخّلين العرب والإقليميين والأجانب في سورية. لماذا لا؟
إنه سيدافع عن حليفه السوري، كما دعم الحليف السوري كفاح الحزب ضد إسرائيل في لبنان، وكما تدعم إيران حليفها السوري لاعتبارات سياسية واستراتيجية، بالذات، لاعتبارات أخرى دينية ومذهبية.
قد أتفق مع نصر الله لو قال إن سقوط سورية يعني سقوط العروبة في معقلها الأيديولوجي القومي، لكن لا أتفق معه في قوله إن سقوط سورية يعني سقوط فلسطين، فقد سقطت من قبل العراق، وفقدت مصر دورها العربي والإقليمي، ثم سقط تحالف سورية مع حركة "حماس"، وقد تفشل السلطة وتسقط أو تحلّ نفسها.. لكن فلسطين لن تسقط، لأنها صارت قضية عالمية وإسرائيلية، أكثر مما هي قضية عربية.
هناك من يقارن بين المقاومة الفلسطينية مع حلفائها في لبنان، ومقاومة "حزب الله"، والأولى خاضت حروباً وصراعات مع إسرائيل وسورية وأطراف لبنانية، لكنها حرثت التربة اللبنانية بما مكّن لـ "حزب الله" أن ينشق عن حركة "أمل" (أفواج المقاومة اللبنانية) وأن ينفرد، بطلب سوري، يحمل لواء المقاومة، والأهم أن خسائر إسرائيل في صدامها مع الفلسطينيين بلبنان، أكبر بكثير من خسائرها في صراعها مع "حزب الله".
من يعرف لبنان يدرك أن انفراد "حزب الله" بالمقاومة ليس سيئاً تماماً، نظراً لتشتُّت فصائل المقاومة الوطنية اللبنانية، ومن ثم ضرورة قيام "عماد" واحد لهذه المقاومة.
نعم، من حق "حزب الله" أن يتدخل في سورية، أكثر ما يحق للآخرين من المنادين بمناطق آمنة داخل سورية، أو مناطق حظر طيران في سمائها، أو حق إسرائيل في إسقاط النظام إذا قام بالرد على تدخلها في سورية، أو أقامت "حزاماً آمناً" داخلها يتمدّد ما وراء الجولان المحتل.
كثيرون انفضُّوا عن "حزب الله"، لكن يبقى نصر الله مسموعاً أكثر من أي زعيم دولة عربي؟!
"عمر"
فاز فيلم "عمر" لهاني أبو أسعد بجائزة التحكيم في مهرجان "كان". إنه فيلم متوازن عن الحب والنضال، وصراع المخابرات الاسرائيلية لإسقاط المناضلين.
استوقفني في تصريحات أبو أسعد قوله إنه لا يخشى ردوداً سلبية فلسطينية على الفيلم. لماذا؟ "المجتمع الفلسطيني منفتح جداً، وأكثر انفتاحاً بكثير مما يُعتقد.. نحن منفتحون جداً على الانتقادات".
من زمان أقول: صحيح شعبي تحت الاحتلال، لكن الروح الفلسطينية حرّة أكثر من أيّ بلد عربي آخر.
نقلا عن جريدة الايام