حسن البطل
تمنياتنا للفلسطينية التركية لبنى علمي، ان تنجو من الموت، فهي الجريحة الأخطر في اضطرابات ساحة "تقسيم"، أصيبت كما يصاب الفلسطينيون في فلسطين بقنبلة غاز في رأسها: موسيقية، مترجمة، محبة للجاز، نشيطة في الشبكات الاجتماعية.
لن نقارن "ربيع طهران" ٢٠٠٩، بربيع عربي، ولا "ربيع تركي" في ميدان تقسيم، بما جرى في "ميدان التحرير"، هذه ثلاث دول إسلامية - شرق أوسطية هي "ثقّالات" المنطقة، وأيضاً الإسلام الشرق أوسطي بخاصة، وتعداد سكان كل منها يتعدى 70 - 80 مليوناً، وجميعها تخوض امتحان الإسلام والتنمية؛ والإسلام والديمقراطية!
قبل "الربيع العربي" كانوا يتحدثون، منذ الثورة الإسلامية - الإيرانية، وعراق صدام حسين، عن "مثلث الأزمات" .. الى ان صار "مثلثاً إسلامياً" لكن له ثلاثة فضاءات مختلفة، وربما يجوز ان نتكلم عن ثلاث ديمقراطيات جاءت بالإسلام الى الحكم.
وداعاً لدكتاتورية - علمانية لثلاثة قادة حكموا البلدان الثلاثة: عرش الطاووس في إيران استبدل باكراً بعمامات الملالي، واستبدل شاه مطلق الصلاحيات بآية الله مطلق الصلاحيات الدينية والدنيوية!
في مصر كان عبد الناصر، المسلم العلماني، وكان لمصر (ولا يزال) فضاؤها العربي، وحلم تجديد واحياء الامبراطورية العربية، الى ان جاء الإسلاميون لحكم مصر عن طريق الانتخاب بغالبية لا تتعدى الـ ١٪ من المقترعين الفعليين.
المصريون، كما نعلم، اكثر شعوب الأرض تديناً، يليهم الإيرانيون، ثم الأميركيون، لكن حكماً إسلامياً، بعد ثورة شعبية تفوق ثورة العام ١٩١٩، دفعت مصر الى نوع من الصدام مع ركنين آخرين من هويتها: العروبة، والفرعونية.
في تركيا، يستطيع الحزب الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان الزعم: إننا نحكم بغالبية ٥٨٪ من أصوات المقترعين، لكن لا أحد يزعم أن حزب العدالة والتنمية لم يحقق، خلال عشر سنوات، ما يشبه "معجزة" اقتصادية، جعلت اقتصاد البلاد من الأسرع نمواً في العالم، والأسرع في دول الاتحاد الأوروبي، الذي تطرق تركيا، العلمانية والإسلامية، أبواب عضويته عبثاً.
المشكلة أن علمانية مصطفى كمال (أتاتورك = ابو الأتراك) منسوخة عن العلمانية الأوروبية كما رسمتها فرنسا منذ ثورتها على زعم ملوكها انهم "ظل الله على الأرض" .. وأيضاً علمانية الحبيب بورقيبة في تونس، وحتى علمانية ايران الشاهنشاهية الحاكمة بمجد فارس.
يريد حزب العدالة والتنمية ان يجعل "علمانية" تركيا السابقة، مثل شيوعية روسيا السابقة، بحث لا يغدو مصطفى كمال بمثابة لينين أو ستالين روسيا الشيوعية، بل رجلاً قائداً كبيراً في مرحلة من مراحل تاريخ البلاد ومسيرتها.
كان الجيش ولا يزال، مقوماً رئيسياً أو حاسماً في حياة البلدان الإسلامية الثلاثة. الجيشان التركي والإيراني كانا علمانيين في حقبة الدكتاتورية العلمانية، واما الجيش المصري فبقي منذ تأسيسه حتى محاولة "أخونته" الجارية جيشاً وطنياً هو عماد مصر - الدولة بعد عمادها الثاني: القضاء المستقل!
حزب العدالة والتنمية التركي حيّد الجيش، ونظام الملالي أسبغ عليه طابعاً إسلاميا متزمتاً، لكن "الجذوة الفارسية" لا تغيب تماماً، ولا الحنين الى مجد "فارس" القديمة التي غزاها وحطمها الفاتحون العرب السنّة منذ صيحة "قتلتُ كسرى وربّ الكعبة". ايران أمة ذات حضارة زاهرة، وامبراطورية قديمة توسعت في بلاد العرب .. مثل امبراطورية آل عثمان.
هناك شيء من حنين حزب العدالة والتنمية الى إحياء "دور" امبراطورية آل عثمان، التي كانت تركية - عربية، وكان اندحارها وانطواؤها الأخير في بلاد الشام (أو "شام شريف" كما يقول الأتراك).
يقولون أن المذاهب هي التي تنطق وتوجه سياسات الدول الإسلامية الثلاث، لكن ربما كان التاريخ والجغرافيا هما البوصلة الحقيقية.
إيران تسعى لتصدير ثورتها والانتشار، وتسعى الى "ديمقراطية إسلامية" على مسطرة الإسلام الشيعي، والى دولة قوية ونووية، بينما تسعى تركيا الى إجابة السؤال حول التنمية والإسلام، والديمقراطية والإسلام، بينما مصر، كبرى الدول العربية، تتخبط حائرة، ومعها يتخبط العالم العربي.
.. وفي وسط هذا المثلث هناك سورية، وثلاث سياسات إزاء أزمتها المصيرية، وهناك فلسطين - إسرائيل، وعدّة أجوبة إسلامية للتعامل معها.
نقلاً عن جريدة " الأيام" .