بقلم - أسامة الرنتيسي
احتاجت إسرائيل إلى صاروخ وجهته يوم الاثنين 27/8/2001، استهدف مكتبه في مدينة رام الله ليفتت رأس زعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الشهيد أبو علي مصطفى الذي ورث زعامة الجبهة من القائد الرمز الحكيم جورج حبش.
في 17/10/2001 قام رفاق أبو علي مصطفى في الجبهة الشعبية بعملية نوعية ردا على اغتيال أمينها العام بعد أن اخترقوا قلب الكيان الصهيوني، واقتحموا فندق حياة ريجنسي في القدس المحتلة، واغتالوا وزير السياحة العنصري رحبعام زئيفي، برصاصات من مسافة صفر ففتتوا رأسه، يومها كتبت مقالا في صحيفة الأهالي الصادرة عن حزب الشعب الديمقراطي الأردني حشد كان عنوانه… ليست كل الرؤوس سواء، قلت يومها لا يمكن مقارنة رأس أبو علي مصطفى برأس زئيفي.
الآن بعد 16 عاما على استشهاد أبو علي مصطفى وبعد إقامة أكثر من حفل تأبين لروحه الطاهرة، تأتي لحظة غير ذكية نتيجة عقلية الدوغما التي يوصف بها بعض رفاق أبو علي مصطفى ليقعوا بخطأ التقدير وعدم معرفة أن المزاج العام محكوم للفيسبوك والسوشيال ميديا، فنبشوا في ملفات تجاوزها الزمن مثلما تجاوزها عمق العلاقة الأردنية الفلسطينية، فجاء الرد عنيفا متجاوزا أخلاقيات التعامل كلها مع الشهداء والقادة الكبار، فتحول حفل التأبين إلى ساحة انقضت العبارات على شهيد كبير روع إسرائيل، ودوخ الموساد، ليتحول في لحظة تهريج إلى تشبيهه بالزرقاوي والبغدادي….ألهذا الدرك الأسفل وصلنا؟!
تعرفت شخصيا إلى الشهيد أبو علي مصطفى عندما كان نائبا لجورج حبش، سافرنا معا عبر باخرة بولندية من مالطا إلى ليبيا للتضامن معها في زمن الحصار، كانت الباخرة تحتاج إلى 12 ساعة للوصول إلى طرابلس، وفي هذه الساعات كانت فرصة كبيرة للتعرف إلى شخصية من وزن أبو علي مصطفى.
كان بسيطا وفلاحا لم يغادر أرض عرابة، بوصلته لا تعرف الا فلسطين والمقاومة، كان قليل الكلام لكنه عندما كان يتحدث ينصت له الحاضرون جميعهم حول الطاولة بقاماتهم الكبيرة، المرحوم زعيم الحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي، والمناضل البحراني المرحوم عبدالرحمن النعيمي أبو أمل وعزمي الخواجا وشقيق أبو علي تيسير الزبري وغيرهم.
لمحافظ العاصمة وجهة نظر في إلغاء التأبين، وللتقدير الأمني حسابات دفعت تجاه هذا القرار، لكن أتمنى أن لا يكون القرار محكوما بمزاج سكان دولة الفيسبوك، فهذه الدولة لم تكن منذ لحظة إنشائها سوى دولة تمزيق وتفريق وتفتيت، برغم أنها شطبت السلطة الرابعة واحتلت مكانها عنوة بوسائل غير مهنية ولا أخلاقية، ووضعت أشخاصا أميين سحيجة في مصاف قادة الرأي.