د. وحيد عبدالمجيد
مازال اهتمامنا بجريمة التحرش الجنسى بالمرأة محدوداً يظهر فى بعض المناسبات مثل عيد الفطر الذى يحل غدا، أو مرتبطاً بحادثة مدوية أو أخرى. كما يقتصر هذا الاهتمام على أوساط الطبقة الوسطى والفئات العليا.
وتبدو الطبقية ظاهرة على هذا النحو حتى فى التعامل مع جريمة يزداد انتشارها فى الأوساط الاجتماعية التى لا ينصب اهتمامنا عليها لأنها تقع فى قاع المجتمع، وفى مناطق لا يحب كثير منا أن يتذكروا ما هى فيه من تهميش وبؤس وفاقة.
ولذلك لا تحظى جرائم اغتصاب بعضها شديد البشاعة بأى اهتمام لأنها تحدث فى هذه المناطق وتلك الأوساط، رغم أننا نعرف جيداً التوسع المخيف فى هذا المجال وصولاً إلى ذروته الأكثر إيلاماً فى «زنا المحارم». فالاهتمام بجريمة تحرش لفظى بفتاة أو سيدة من الطبقة الوسطى أو العليا أكثر من مجرد الإلتفات إلى جرائم الاغتصاب الرهيبة التى بدأ أبشعها ينتشر فى أدنى شرائح السلم الاجتماعى، وخاصة فى الأوساط الأكثر تعرضاً إلى التهميش والأشد فقراً، فكم من أسر كاملة ضمن هذه الشرائح تعيش فى غرفة واحدة صغيرة ينام فيها الأب بجوار بناته، والأخ بجانب أخواته، حيث تجتمع صعوبات الحياة وآلامها وضغوطها والحاجات الجنسية التى لا تجد سبيلاً مشروعاً لإشباعها، وتؤدى إلى «زنا المحارم». وفى بعض الأحيان يتعود أب على ممارسة الجنس مع بنت أو أكثر من بناته، ويقيم أخ تستبد به شهوة الجنس علاقة لفترة من الزمن مع أخته التى قد تجد فى هذه العلاقة حلاً لمشكلتها هى الأخرى فى ظل انسداد أفق الزواج أمامها. وأخطر ما فى هذه الظاهرة أننا لا نعرف المدى الذى بلغته، رغم الشواهد التى تدل على انتشارها، لا لشىء إلا لأن من ينبغى أن يتابعوها ينتمون إلى شرائح اجتماعية منفصلة عن قاع المجتمع، ويرون أن تحرشاً سطحياً بفتاة من الطبقة الوسطى والعليا أخطر من اغتصاب وزنا محارم فى أوساط الفئات المهمشة.
ولا يعنى هذا التقليل أبداً من خطر جريمة التحرش حتى إذا كان لفظياً، ليس فقط لأنها تمثل انحطاطاً أخلاقياً واعتداء دنيئاً، ولكن أيضاً لأنها تستهين بالمرأة كأنثى وبوجودها الذاتى فى مجتمع ذكورى، ولكن مواجهتها لا تتحقق بهذا المنهج الطبقى الذى يُميَّز حتى فى مجال التحرش بين الفقيرات المسكينات وغيرهن، بل ربما لا يرى بعضنا فى التحرش بخادمة منزل أو عاملة تنظيف فى أحد المبانى جريمة بالطريقة التى ينظر بها إلى مثل هذا الفعل عندما تتعرض له فتيات تؤدين أعمالاً أخرى أو تنتمين إلى شرائح اجتماعية مغايرة.