د. وحيد عبدالمجيد
كثبرة هى الأخطار المترتبة على انتشار الارهاب, وخاصة حين يصبح ظاهرة عالمية. لكن أحد أكبر هذه الأخطار هو أن ينجح الارهاب فى شل العقل وإضعاف قدرته على تحديد كيفية مواجهته. وهذا هو ما نجح الارهاب فى تحقيقه فى فرنسا اثر ضربته المدوية فى باريس أمس الأول. تصرفت الحكومة الفرنسية بطريقة لا تختلف عن تلك التي تنتهجها الحكومات فى منطقتنا, رغم أنها تملك امكانات أكثر تقدما فى مجال التخطيط الاستراتيجى وتقاليد أكثر عراقة فى عملية صنع القرار. ولذلك كان مفترضا أن تكون الحكومة الفرنسية أكثر ادراكا لأهداف الارهاب التى تشمل دفع الحكومات الى اتخاذ اجراءت استثنائية تؤثر سلبيا على الحالة العامة للمجتمع واقتصاده.
فالسياسة الرشيدة فى مواجهة الارهاب هى تلك التى تمثل نقيضاً لما يهدف اليه ويسعى إلى فرضه. وفى التجربة البشرية خلال القرنين الأخيرين دروس ثمينة يفيد أحدها أن تعطيل أى من مقومات الحياة من أجل مواجهة خطر ما هو أخطر ما يترتب على هذا الخطر. فقد تُلحق دولة بنفسها من الأذى ما لا يستطيع أى خطر أن يهددها بمثله.
ومن أخطر أنواع هذا الأذى تعطيل أو تقييد ما تحتاجه الدولة والمجتمع لتحقيق النجاح والتقدم اللذين يزيدان المناعة فى مواجهة أى خطر يهددهما.
ولأن هذا درس مستمد من التجربة الإنسانية فى مجملها، فقد تناوله الأدب العالمى بطرق متنوعة. ومن المعالجات المبكرة لهذا الدرس الذى نهديه الى الحكومة الفرنسية اليوم قصيدة الشاعر اليونانى الأصل كافافيس الذى عاش فى الإسكندرية عندما كانت شديدة الثراء بتنوعها.
كانت قصيدة كافافيس «فى انتظار البرابرة» والتى ترجمها د.نعيم عطية، تعبيراً بشكل ما عن هذا الدرس. فقد تناول فيها تعطل بعض أوجه الحياة فى أحد البلاد بسبب اعتقاد فى أن «برابرة» قادمون. وأبدع فى تصوير سلبيات التعامل الخاطئ مع هؤلاء «البرابرة» الذين جعلهم رمزاً للخطر بوجه عام. فكان الناس فى حالة انتظار وقلق مصحوبين بتعبئة شاملة عطلت أهم ما ينبغى أن يعمله هؤلاء المنتظرون.
وعندما جاء الليل دون أن يظهر «البرابرة» أثير سؤال طرحه كافافيس على هذا النحو: إذن ماذا سنفعل بلا برابرة؟ ويجيب بشكل غير مباشر بما يفيد أن التعطيل والارتباك اللذين حدثا يُعظمان أى خطر, ويقللان القدرة على مواجهته.