بقلم - خالد الإتربي
عزفت عن الكتابة لفترة قصيرة ، يأسا واحباطا ومللا ، وكلما هممت لها بعدما تحركني فكرة ، او انتقادا لوضع غير مقبول ، اجدني مكبلا ومحاصرا من نفسي التي تحرجني بسؤالها ما الفائدة ؟! ، ثم اجدها تمعن في احراجي وكأنها تعري كتاباتي بقولها ، أنت لا تجد ترحيبا الا من المحترم بالفعل ، انما الفاسد يقوم بدور الميت وكأنه لا يرى ولا يسمع ولا يتكلم ، الكسول يزداد كسلا ، البلطجي يزداد جبروته ، اصحاب السبوبة في زيادة مستمرة ، وقس على ذلك زيادة اعداد المطبلاتية والجهابذة في كل شيء دون علم.
لكن سرعان ما استعدت القدرة على الكتابة لسببين الاول هو رغبتي الحفاظ على المحترم ، وعدم ترك هذه "العملة النادرة " فريسة لساحة ملوثة ، اما الثاني هو ارضاء ضميري وتفريغ طاقاتي السلبية الناتجة عن ما حدث على مدار اسبوع كاملا في الوسط الرياضي ، والذي لا يتحمله أي صاحب ضمير و عقل واحساس .
البداية كانت عند صاحب دور البطولة في الازمات رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور حينما خرج علينا ، بالتهديد والوعيد بعدم لعب مباراة القمة الا على ملعب بتروسبورت ، "وهذا حقه بالمناسبة" ، لكنه وافق " مرغما " بداعي انه رجل دولة ، فلماذا كانت الازمة من الاساس ، الم تتذكر انك رجل دولة الا ب "لي الذراع " ، ارجوك تذكر انك رئيس واحد من قلاع الرياضة في مصر ، وكف عن الجعجعة الفارغة ، التي كانت سببا رئيسيا في ارباك فريقك والتفريط في درع الدوري .
ولم نكد نستفيق من عبث " الجعجعة " لندخل في نفق بلطجة حسام حسن ، بعد فقدان المصري للمركز الثالث بالتعادل مع غزل المحلة ، وتعدي بالضرب على مصور كان يقوم بعمله .
نعم هي بلطجة ، التعدي بالضرب على اي احد دون وجه حق هي بلطجة ، وحينما تكون بحق وتأتي من شخصية بحجم مدير فني كان لوقت قريب مرشح لتولي مهمة الاشراف على المنتخب الوطني فهي بلطجة ، وليغضب من يغضب.
والاغرب من ذلك هو خروج بعض وسائل الاعلام ، والمسؤولين لتبرير ما فعله وكأنه صاحب حق ، لتجد نفسك قد تكون مقتنعا انك مدينا بالاعتذار لحسام حسن وتؤامه ، على الرغم من كونهما العامل المشترك في الازمات الكبيرة مثل مجزرة بورسعيد ، وموقعة الجلابية في مباراة الزمالك والافريقي التونسي ، وكانت ستكون موقعة الاسماعيلية في حالة وجود جماهير من المصري وغزل المحلة .
وفي ظل حالة الغضب العارم مما فعله حسام حسن ، تجد اتحاد كرة فاشل ، يعاقبه بالإيقاف 3 مباريات ! ، كيف تقدم على قرار كهذا مع مدير فني "يثبت " مصور في ارض الملعب ، ويسطو على كاميرته ويتلفها ، اعتقد انه قرار ساذج مستفز لمشاعر الناس ، ثم تبدا وسائل الاعلام في التطبيل له واستضافته لتبرير ما حدث "مهزلة " .
ثم يكون ختامه "مسخ" ، بمباراة للنسيان بين الزمالك و الاهلي والزمالك ، وكأنها مباراة يسعى خلالها الفريقين للنجاة من الهبوط ، كانت الاضعف في كل شيء تصوير ، ملعب ، تغطية ، نتيجة ، واداء ، و" اساءة ادب " من باسم مرسي وبعض الجماهير الحاضرة ، ولاعب يجد سب المدير الفني هو الطريق للرحيل " كهربا" .
والملفت للنظر الصورة التي نقلتها نايل سبورت " تليفزيون الدولة " لأستوديو "تحليلي " كان ينقصهم فيه الـ " شيشة " بهذه "الترابيزة " التي لا ترقى لكلمة منضدة حتى يكونوا اشبه بالعرضحالي امام المحكمة ، او السجل المدني لمليء استمارة لجاهل بأمور القانون او الكتابة .
وفي نفس الوقت تأتي لمدير فني يتقاضى 140 الف يورو شهريا ، ليخرج لنا كل يوم بنفس مبررات الفشل ، الغيابات والاصابات والارهاق وضغط المباريات، و في النهاية تجده سعيدا انه حصل على 4 نقاط من الزمالك في الدورين الاول والثاني ، على الرغم ان الاهلي كان في بعض الاحيان يحصل على 6 نقاط بالمدرب المحلي ، او بالفوز عليه في كل المسابقات مع البرتغالي مانويل جوزيه .
النادي الاهلي تعاقد مع الهولندي مارتن يول على اسس عملية وتجربة واضحة كإسم كبير في اوروبا ، ولم يتعاقد معه بنظام " البطيخة" من الممكن ان تصيب او تخيب ، لكن من الواضح ان الاهلي قد يجد نفسه في النهاية تعاقد مع البطيخة نفسها .
الجعجاع .. والبلطجي .. والبطيخة .. والعرضحالجي هم النماذج المشاركة في اهالة التراب على ما تبقى من الكرة المصرية ، والتناوب على ايذائها واعلان وفاتها بشكل رسمي ، فهل من منقذ ، ام انه تفرغ لمشاهدة القمة من مدرجات مركز شباب الجزيرة.