الحزام الأخضر لمدينة نواكشوط

انطلقت عملية إعادة تأهيل بعض الأجزاء من المقطع رقم "7" من مشروع الحزام الأخضر الواقي لمدينة نواكشوط من زحف الرمال.

وشاركت في العملية-التي تستهدف غرس حوالي 12 ألف شجيرة في مساحة 30 هكتارا- قطاعات المالية والصيد والاقتصاد البحري والوظيفة العمومية والتشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام .

و يغطي المقطع رقم"7" حوالي 175 هكتارا ويدخل في إطار مبادرة"البرنامج الخاص لحماية مدينة نواكشوط من زحف الرمال والمد البحري" الذي انطلق سنة 2010، و يصل طوله 25 كلم على تخوم مدينة نواكشوط، وتبلغ مساحته ألفي هكتار تتوزع على 14 مقطعا.

وقد قام وزراء القطاعات المعنية بغرس الشجيرات على مستوى النقاط التي تم تحديدها لهذا الغرض بتأطير من فنيي وزارة البيئة الذين يتولون تزويد المشاركين في العملية بالإرشادات الفنية الواجب اتباعها في طريقة الغرس إضافة إلى فرق أخرى تابعة للقطاع تتولى توفير مياه السقي والشجيرات بشكل منسجم عبر سيارات عابرة للصحاري نظرا لصعوبة إيصال هذه المواد إلى مواقع الغرس بسبب الرمال المتحركة.

وأوضح وزير البيئة والتنمية المستدامة السيد آميدي كمرا أن تجاوب القطاعات المبرمجة مع العملية كان على المستوى المطلوب، مما ساهم في غرس العديد من المساحات في وقت مبكر، مشيرا إلى أن هذه العملية تدخل في إطار حملة غرس الأشجار لهذه السنة على مستوى مشروع الحزام الأخضر لمدينة نواكشوط من أجل الاستفادة من التساقطات المطرية الحالية وتصحيح بعض الأخطاء التي لوحظت في هذا المقطع خلال المواسم الماضية.