وفد وزاري يتفقد تكوين دفعة جديدة من الصيادين التقليديين بمركز بلواخ

قام وزيرا الصيد والاقتصاد البحري والتشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال على التوالي السيدان النانى ولد أشروقه وجا مختار ملل زوال الاثنين بزيارة تفقد واطلاع لمركز بلواخ للتأهيل والتكوين في مهن الصيد التابع للأكاديمية البحرية .

واطلع الوفد خلال الزيارة على أساليب التكوين لدفعة من 300 شاب تخضع لتكوين قاعدي في هذا المركز لمدة تترواح بين 30 و45 يوما .

وتتمثل مرحلة التكوين هذه في تمارين مكثفة لفحص مستوى اللياقة البدنية وصقل المهارات والمواهب لمعرفة مدى الاستعداد لممارسة مهنة الصيد،إضافة إلى التدرب على مهارات السباحة 

وسيبدأ التكوين الفعلي فور انتهاء هذه المرحلة التي تمتد هي الأخرى على مدى شهرين وتتعلق أساسا بأساليب الصيد من شباك وطرق الاصطياد وأساليب ووسائل السلامة، على أن يتم توزيع هذه الدفعة على مراكز التأهيل والتكوين الخمسة التابعة للأكاديمية البحرية بمعدل 60 فردا لكل مركز .

وأعرب وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد أشروقه عن سعادته بما لاحظه من تقدم في تكوين هذه الدفعة، مشيرا إلى أن الدولة قامت بكل ما يلزم من أجل أن تكون هذه المراكز جاهزة للقيام بمهمة مرتنة طواقم الصيد التقليدي .

وأكد أن خريجي هذه المراكز سيتم دمجهم فورا في قطاع الصيد التقليدي بصفة نهائية، داعيا الشباب الموريتاني إلى التوجه إلى قطاع الصيد ،مبرزا أن قطاعه ووزارة التشغيل سيعملان ضمن شراكة على تسهيل مهمة الولوج لهذا القطاع .

ومن جانبه ابرز وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال السيد جا مختار ملل أن قطاعه سيقدم تجربته في ميدان التكوين وسيوجه الأموال المخصصة للتكوين في القطاعات الأخرى إلى قطاع الصيد بهدف رفع هذا التحدي من خلال مرتنة جميع طواقم الصيد التقليدي .

ورافق الوزيرين في هذه الزيارة عدد من المسؤولين المركزيين بوزارة الصيد والاقتصاد البحري ومنسقة مكونة مشروع البنك الدولي لدعم الصيد في موريتانيا ومدير مراكز التأهيل والتكوين في مهن الصيد.