حرف الصيد

 احتضنت بلدة بلواخ بولاية انشيرى صباح اليوم الاثنين تخرج ثلاث دفعات من الصيادين التقليديين بعد ان تلقوا تكوينا وتأهيلا مكثفا على ممارسة هذه المهنة لمدة سنة من قبل مؤطرى مركز التكوين والتأهيل فى حرف الصيد التابع للاكاديمية البحرية وتتكون هذه الدفعات من 140 صيادا.

واشاد وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد النانى ولد اشروقه بمستوى التكوين الذى تلقت هذه الدفعات ضمن منظومة التكوين الجديدة وما تقدمه من حلول لتجاوزالعراقيل والعوائق لمعالجة الاختلالات التى حدت بالسلطات العمومية الى احلالها محل المنظومة القديمة. 

واضاف انه بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز اهتمت استراتيجية الصيد الجديدة بدمج القطاع فى الاقتصاد الوطني وافردت له محورا مستقلا من ضمن محاورها الستة وتمكين القطاع من استغلال امكانياته الكامنة الكبيرة فى امتصاص البطالة خاصة فى صفوف الشباب.

وتوجه الوزير فى الاخير بجزيل تشكراته الى قطاع التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام والاتصال والشركاء الفنيين والماليين على دعمهم للتكوين البحري.

وبدوره ابرز قائد الاكاديمية البحرية العقيد البحري احمد بنعوف ان تخرج هذه الدفعات يدخل ضمن حصيلة الاكاديمية البحرية للسنة الدراسية المنصرمة 2014-2015.

واستعرض قائد الاكاديمية الاسس القانونية المنشأة للاكاديمية البحرية والمهام الموكلة لها، مستعرضا الانجازات التى قامت بها هذه الاكاديمية فى اطار تأدية مهامها.

وقال ان تكوين هذه الدفعات يعتبر لبنة اساسية وخطوة جبارة فى طريق مرتنة طواقم الصيد التقليدي ،مبرزا ان المتميزين منها مهيئون للولوج الى القباطنة الشاطئيين ومختلف تخصصات الصيد الصناعي كالميكانيكا والتبريد والبحارة المهنيين .

اما مدير مركز التكوين والتأهيل فى حرف الصيد السيد ماء العينين الحيه فاستعرض المراحل التى مربها افراد هذه الدفعات فى مجال التكوين والتأهيل وما تفتحه تلك التكوينات من امكانيات لمرتنة الوظائف فى هذا القطاع وما يمثله ذلك من امتصاص لليد العاملة الوطنية .

وتميزالحفل بتوزيع شهادات على بعض خريجي هذه الدفعات من قبل وزير الصيد والاقتصاد البحري واعضاء الوفد المرافق .

وجرت وقائع الحفل بحضور العديد من المسؤولين بقطاع وقطاع التشغيل ومسؤولى الاكاديمية البحرية.