انتخبت موريتانيا بالإجماع نائبا لرئيس مكتب اللجنة الفنية المتخصصة للنوع وتمكين المرأة التي التأمت دورتها الأولى بالعاصمة الأثيوبية في الفترة من 18 إلى 21 يناير الجاري.

ومثلت موريتانيا في هذه الدورة الدكتورة فاطمة بنت حبيب وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة التي عادت مساء أمس الجمعة إلى نواكشوط قادمة من أديس ابابا.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة - فضلا عن انتخاب مكتبها واعتماد نظامها الداخلي - دراسة ومناقشة جملة من الوثائق والتقارير تتعلق بتمكين المرأة الإفريقية وتعزيز حقوقها، في إطار إعلان عام 2016 "سنة حقوق الإنسان في إفريقيا" ووفقا لأجندة إفريقيا 2063، الوثيقة المرجعية لخطط وسياسات وبرامج الاتحاد الإفريقي.

وشاركت السيدة الوزيرة أيضا في جلسات الاتحاد الإفريقي حول النوع التي تأتي في إطار التحضير للقمة الإفريقية العادية المقررة أواخر يناير الجاري.

كما شاركت في المفاوضات الخاصة بتوحيد الرأي الإفريقي المتعلق بوضع المرأة تحضيرا للدورة الخاصة بلجنة وضع المرأة التي ستنعقد في نيويورك مارس المقبل.

ورافق الوزيرة في هذه الاجتماعات وفد من قطاعها ضم السيد عبد الله جاكيتي مستشار فنى للوزيرة مكلف بالشؤون القانونية وقضايا النوع، والسيدة أماه بنت يونس مديرة الترقية النسوية والنوع بالوزارة.