الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز

قام رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز صباح اليوم الأحد ضمن المحطة الأولى من زيارته لولاية الحوض الغربي بزيارة لمركز الاستطباب بلعيون .

واستقبل رئيس الجمهورية الذي رافقه والي الحوض الغربي من طرف وزيرالصحةالسيد أحمدو ولد حدمين ولد جلفون محاطا بعدد من معاونيه.

وتجول رئيس الجمهورية في أجنحة هذاالمركز واستفسر عن مكوناته والخدمات التي يقدمها للمواطنين ودوره في حل المشاكل التي تواجه الصحة العمومية في الولاية.

وقدم مديرالمركز الدكتور سي آلاسن شروحا لرئيس الجمهورية تضمنت مختلف الخدمات التي يقدمها مركزاستطباب لعيون واهم مجالات تدخله الصحي .

ويضم مركزاستطباب لعيون الذي انشأ سنة 2009 على انقاض المستشفى الجهوي بلعيون ،60 سريرا واجنحة للجراحة والأطفال والكلى والعيون والطب الباطني والأطفال والولادة وقسما للطب العام .

ويتوفرالمركز على طاقم طبي من 63 موظفا من بينهم 3 أطباء عامين ومتخصصين في الجراحة والعيون والنساء والأسنان والأمراض الوبائية وفنيين في مجال التخدير والمختبر والأشعة والعمليات وفني في مجال العيون كما يعمل به 36 متعاقدا .

ويضم المركز الذي تمت إعادة تأهيله وتجهيزه سنة 2010،ثلاث غرف للجراحة والولادة والعيون ويطبق نظام التكلفة الجزافية للحمل بمبلغ 5500 اوقية ويقدم 200 استشارة يوميا.

وحسب مصادر وزارةالصحة فإن دراسة تمت إعدادها لبناء مستشفى كبير بالمدينة وإطلاق مناقصة لهذاالغرض من أجل مواجهة الارتفاع الكبيرالمسجل في نسبة المراجعين للمؤسسات الصحية في لعيون ولتوسيع الطاقةالاستيعابية الى 150 سريرا وتزويد المستشفى الجديد بمعدات اكثر عصرية خاصة راديو رقمية.

وتضم ولايةالحوض الغربي اربعة مراكز صحية من فئة (ب) ومركزا صحيا من فئة (أ) و49 نقطة صحية.

ا وم