الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز

أدى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الأحد زيارة لمقاطعة كرمسين بولاية اترارزه، أطلع خلالها على سير الأشغال المتعلقة بشق قناة آفطوط الساحلي للري، كما اطلع على لأشغال في القناة والمراحل التي قطعتها ومدى احترام معايير الجودة والآجال المحددة للتنفيذ.
وشملت الزيارة أربعة محاور ثلاثة منها تنفذها شركة اسنات في كل من جدرالكراع وانغادير وافطوط الساحلي فيما ينفذ المحور الأخير من طرف مكتب الأشغال العمومية للجيش الوطني على مسافة عشرين كلمترا.
وتقول الحكومة إن مشروع قناة افطوط الساحلي يهدف الى استصلاح ما يزيد على ستة عشر الف هكتار في منطقة كرمسين تحت المراقبة الفنية لإدارة الاستصلاح الريفي  وإنه يدخل في إطار برنامج قطاع التنمية الريفية في مجال الاستصلاح الزراعي.
وتمتد القناة على مسافة خمسة وخمسين كلومترا من منطقة جدرالكراع بنهر السينغال الى منطقة شطبول غربي مقاطعة كرمسين، وقد بدأت الأشغال في هذا المشروع منذ نهاية شهر مارس الماضي حيث وصلت الى نسبة 15% على ان تكتمل في غضون خمسة عشر شهرا وتنفذها الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال اسنات والجيش الوطني بتمويل ذاتي من الدولة ناهز 8،9 مليار أوقية.
وتستغل هذه القناة لأغراض مختلفة ابرزها الزراعة المروية، تنمية المواشي والصيد السمكي وزراعة الخضروات والأشجار المثمرة.