تحرك نفذه ناشطو غرينبيس

اضطر ستة نشطاء من منظمة غرينبيس السبت الى مغادرة منصة نفطية تابعة لمجموعة شل متوجهة من المحيط الهادئ الى القطب الشمالي، بعد ايام من الاعتصام على متنها، بحسب ما اعلنت المنظمة البيئية والمجموعة النفطية.

وكان الناشطون الستة اعتصموا على متن المنصة الضخمة "بولار بايونير" البالغ وزنها 38 الف طن، فتسللوا اليها مطلع الاسبوع فيما كانت راسية قبالة سواحل هاواي على بعد 1200 كيلومتر من الشاطئ.

وهم ابحروا اول الامر على متن الباخرة "اسبيرانزا" التابعة للمنظمة البيئية، ومنها انتقلوا الى المنصة على متن قوارب مطاطية.

اثر ذلك قدمت المجموعة النفطية شكوى قضائية امام المحكمة الفدرالية في الاسكا، مطالبة بحكم "ينهي احتلال المنصة في المحيط الهادئ، ويمنع تكرار اعمال مماثلة في المستقبل"، معتبرة "ان هذه الاعمال ابعد ما تكون عن الاحتجاج السلمي".

وقالت منظمة غرينبيس ان نشطاءها الستة وهم من الولايات المتحدة والمانيا ونيوزيلندا واستراليا والسويد والنمسا، غادروا المنصة بسبب سوء الاحوال الجوية.

وكتب الناشط النيوزيلندي جونو سميث في تغريدة على موقع تويتر اثناء وجوده على متن المنصة "نحن هنا لنخطر العالم ان مجموعة شل ستبدأ بالتنقيب عن النفط في القطب الشمالي في غضون مئة يوم".

واضاف "البيئة الطبيعية الخام في القطب الشمالي يجب ان تظل محمية، من اجل الاجيال المقبلة، ومن اجل كل الكائنات الحية، أما مجموعة شل فهي تريد ان تحقق بعض الارباح مستفيدة من ذوبان الجليد، ومسببة تسارع هذه الظاهرة الكارثية التي تسبب بها الانسان".