مجموعة اليورو

قال رئيس مجموعة اليورو إن وزراء مالية دول منطقة العملة الموحدة طلبوا من الخبراء إعداد الخيارات لتقديم تمويل مؤقت لليونان خلال فترة المحادثات، التي ستستغرق أربعة أسابيع بشأن اتفاق إنقاذ ثالث، ومن المتوقع اختيار أحدها بحلول صباح يوم غد / الأربعاء / .

وسيتقرر رسميا بدء المحادثات بشأن اتفاق الإنقاذ الجديد الذي ستبلغ قيمته ما بين 82 و86 مليار دولار مطلع الأسبوع القادم، شرط أن يقر برلمان اليونان سلسلة قوانين بحلول مساء الأربعاء لإبداء استعداده للقيام بإصلاحات.

لكن محادثات الإنقاذ التالية ستستغرق نحو أربعة أسابيع، وهو ما يستلزم تمويلا مؤقتا لتغطية حاجات أثينا في تلك الأثناء.

وقال يروين ديسلبلوم رئيس مجلس وزراء مالية اليورو لمؤتمر صحفي "نظرنا في مسألة التمويل المؤقت، لأن هناك حاجات ملحة وعملية وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق ستستغرق وقتا."

وقال "إنها عملية بالغة التعقيد فقد نظرنا في عدد من الاحتمالات لكن هناك مسائل فنية وقانونية ومالية وسياسية ينبغي أخذها في الحسبان، ولذا كلفنا مجموعة عمل تشكلت لهذا الغرض من الخبراء الفنيين بالنظر في ذلك."

وقال ديسلبلوم إن الخبراء بدأوا العمل كي يقدموا معلومات أكثر تفصيلا عن الخيارات إلى نواب وزراء المالية اليوم / الثلاثاء /.

وقال "قد ينعقد مؤتمر للوزراء أو صباح الأربعاء. لن يكون الأمر سهلاً."

والوقت يوشك أن ينفد لأن اليونان ستحتاج بحلول يوم الاثنين القادم إلى 3,5 مليار يورو لسداد قيمة سندات مستحقة للبنك المركزي الأوروبي، وعليها أيضا تسوية التزامات متأخرة لصندوق النقد الدولي.

وتحتاج اليونان بالإجمال إلى سبعة مليارات يورو في يوليو بحسب تقديرات المؤسسات الممثلة لدائنيها. وستحتاج إلى خمسة مليارات يورو أخرى لتغطية مدفوعات ديون مستحقة بحلول منتصف أغسطس.