تيلمان إسماعيلوف

جمدت السلطات القضائية في قبرص أصولا تعود لرجل الأعمال الروسي تيلمان إسماعيلوف بناء على دعوى رفعها مالك مجموعة "مانغازيا" سيرغي يانتشوكوف.
وكتبت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن السلطات القضائية في قبرص جمّدت أصول رجل الأعمال الروسي تيلمان إسماعيلوف، المالك السابق لسوق "شيركيزوفسكي" (سوق ضخم مشهور بين الجاليات العربية في موسكو تم إغلاقه في وقت سابق)، بما فيها فندق سبعة نجوم في تركيا وبعض العقارات في موسكو، وذلك بناء على دعوى رفعها مالك مجموعة "مانغازيا" سيرغي يانتشوكوف العاملة في قطاع استخراج الذهب والنفط، وقطاع التطوير العقاري.
وأضافت الصحيفة أن هناك مزاعم بأن إسماعيلوف اقترض من مجموعة "مانغازيا" 100 مليون دولار بضمان شخصي للقيام بمشاريع عقارية في موسكو، إلا أنه لم يسدد الدين في موعده الذي انقضى الخريف الماضي، ولفتت الصحيفة إلى أن قيمة فندق "ماردان بالاس" العائد لإسماعيلوف أكبر بكثير من قيمة الدَّين المتنازع عليه، وأن المحاميين واثقون من أن المشكلة سيتم تسويتها خارج أسوار المحكمة.
وقال ممثل عن شركة "Sezaria" المحدودة (وهي شركة تابعة لمجموعة "مانغازيا" وتمارس نشاطات في مجال استخراج الذهب والغاز والمجال المالي والتطوير العقاري) التي رفعت دعوى ضد إسماعيلوف، قال إن المحكمة المحلية في نيقوسيا جمدت أصولا تعود لإسماعيلوف بقيمة 135 مليون دولار بناء على دعوى رفعتها شركة "Sezaria" المحدودة.
وأوضح مصدر في "مانغازيا" لـ"كوميرسانت" أنه في عامي 2010 و2011 قامت شركة "Tandum" المسجلة في قبرص التي تعود ملكيتها لتلمان إسماعيلوف بالاتفاق مع شركة "Sezaria" على قرضين قيمتهما الإجمالية نحو 100 مليون دولار بسعر فائدة يبلغ 10% سنويا لمدة سنة وسنتين على التوالي، وأن شركة "Tandum" تماطل إلى الآن في سدادهما، على الرغم من انقضاء الموعد النهائي للسداد بتاريخ 1 سبتمبر/أيلول عام 2013، وأضاف المصدر أن إسماعيلوف وقع شخصيا في أيار/مايو 2013 على سندات ضمانة لشركة "Sezaria" ملزمة بدفع الديون والفوائد، إلا أن القرض لم يتم سداده وفشلت جميع المحاولات للاتفاق مع المقترض، وفي ديسمبر/كانون الأول عام 2013  تم إخطار شركة "Tandum"  بانقضاء الموعد النهائي لسداد القرض وإشعارها بوجوب الدفع، إلا أن الدين لم يسدد حتى الآن.
وقالت الصحيفة إن متحدثا باسم رجل الأعمال تيلمان إسماعيلوف لم يستطع التعليق على الموضوع، إلا أن مصادرها المقربة من إسماعيلوف قالت إن رجل الأعمال سيسعى لتأمين المبلغ المطلوب للوفاء بالتزاماته أمام  سيرغي يانتشوكوف.
وتخطط "Sezaria" حاليا لمواصلة إجراءاتها في محكمة التحكيم الدولية في لندن، إذ ينص عقد الكفالة الموقع بين الطرفين على أن أي نزاع يمكن أن ينشأ يتم تسويته في هذه المحكمة.
وقال مصدر في "مانغازيا" لـ"كوميرسانت" إنه تمت صياغة الدعوى وفي القريب العاجل سيتم تقديمها إلى محكمة التحكيم الدولية في لندن، أما في قبرص مكان تسجيل الشركة التي تدير أصول إسماعيلوف، فإن "Sezaria" قامت بإجراءات وقائية في محكمة نيقوسيا للحيلولة دون بيع أو التبرع أو نقل إدارة ممتلكات إسماعيلوف، وهذه الإجراءات تشمل حسابات المدعى عليه وشركاته، والحديث هنا يدور حول حظر استخدام حسابات وممتلكات قيمتها تقارب حجم الدين الذي قدمته "Sezaria" لإسماعيلوف بقيمة 135 مليون دولار بما فيها قيمة الفائدة على الديون.
وتشمل الأصول التي يملكها إسماعيلوف ومن شأنها أن تضمن قيمة القرض وفوائده لشركة "Sezaria"، تشمل فندقا من درجة سبعة نجوم "ماردان بالاس" في تركيا تبلغ مساحته 180 ألف متر مربع، وقصرا على الساحل الفرنسي، قاعة احتفالات  "سافيسا" تبلغ مساحتها 3000 متر مربع، تقع على اوتستراد "فارابيوفسكي" في موسكو، وفندق "AST Hof" المؤلف من 90 غرفة في غرب العاصمة موسكو بالإضافة إلى مركز "مارينا" التجاري الواقع على طريق "غاريبالدي" في موسكو.