روسيا تحظر استيراد منتجات و سلع أوكرانية

بدأ إعتبارا من الثلاثاء الحظر الذي فرضته الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة في مجال حقوق المستهلك على استيراد معلبات الخضار والفواكه والأسماك من أوكرانيا.
وكانت هذه الهيئة ، التي تراقب حالة المنتجات الغذائية الجاهزة للاستخدام، قد اكتشفت مرات عديدة ــ حسب وكالة أنباء " إيتار تاس " ـــ وجود انتهاكات من قبل العديد من الشركات الأوكرانية لمتطلبات التشريعات والقوانين الروسية الخاصة بالمنتجات والبضائع.
وأشارت الهيئة الروسية إلى وجود أخطاء في ترقيم وتسميات منتجات بعض الشركات الأوكرانية ، ووجود عدم تطابق في نسب محتويات المعلبات من البروتين والدهون والنشويات وفيتامين C والمعادن ، وما ذكر على الملصقات الموجودة على العبوات.
يشار إلى أن هيئة الرقابة الروسية لحماية المستهلك كانت قد فرضت في وقت سابق قيودا على استيراد منتجات شركة Roshen للمعجنات والشوكولاتة ، التي يملكها رئيس أوكرانيا الحالي بيوتر بوروشينكو ، كما أن الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والسلامة النباتية حظرت اعتبارا من 28 يوليو الجاري دخول المنتجات ذات المنشأ الحيواني والمنتجات النباتية من أوكرانيا ضمن أمتعة المسافرين والطرود البريدية ، حيث شمل الحظر كذلك الحليب ومشتقاته.
وقبل ذلك حظرت هذه الهيئة استيراد البطاطا ولحم الخنزير من أوكرانيا ، وتشير معطيات مصلحة الجمارك الروسية إلى أن القيمة الإجمالية للمنتجات الغذائية المستوردة من أوكرانيا ،باستثناء المشروبات ، بلغت في الفترة من بداية العام الحالي وحتى يونيو الماضي 495 مليون دولار .