احتجاجات في الهند

نظمت الأحزاب المعارضة في الهند، اليوم السبت، احتجاجات في مختلف أنحاء البلاد بشأن قرار الحكومة بزيادة أسعار تذاكر القطارات.
رفعت الحكومة بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا تذاكر السفر أمس الجمعة بواقع 2ر14 بالمائة وتكاليف الشحن بواقع 5ر6 بالمائة ويدخل القرار حيز التنفيذ في 25 حزيران الجارى.
ورحبت الشركات الهندية بالقرار ووصفته بأنه إجراء مطلوب بشدة لهيئة السكة الحديد التي تتكبد خسائر، بينما انتقدت الأحزاب السياسية الخطوة قائلة إنها سوف تضر بالطبقة المتوسطة والفقراء.
نظم مئات النشطاء من حزب المؤتمر الوطني المعارض مظاهرات في العاصمة الهندية مطالبين بالعدول عن القرار، واستخدمت الشرطة مدافع المياه لتفريق المتظاهرين.
وأفادت تقارير بتنظيم مظاهرات أيضا في المركز المالي للبلاد مومباي وكذلك من ولايتى اوتار براديش واوديشا بشمال وشرق البلاد على التوالي.
واعتبرت الزيادة بمثابة الجرعة الأولى من "العلاج المر" الذي قال رئيس الوزراء ناريندرا مودي، إن الهند بحاجة له لإعادة اقتصادها إلى مسار من النمو المرتفع. يذكر أن الدولة صاحبة ثالث أكبر اقتصاد فى آسيا تعانى من تباطؤ اقتصادى هو الأسوأ خلال عشر سنوات مع انخفاض النمو إلى أقل من خمسة بالمائة سنويا.