الرئيس الروسي فلاديمير بوتين


 وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة خاصة إلى قادة بعض الدول الأجنبية ، بخصوص أزمة ديون الغاز الأوكرانية.
وقال بوتين في رسالته - التي أوردتها وكالة أنباء نوفوستي الروسية اليوم /الخميس/ - إنه نتيجة لتجاوز ديون كييف المتراكمة لقاء توريدات الغاز الروسي السابقة ، مستوى 3.5 مليار دولار ، فإن الجانب الروسي أتخذ قرارا يتوافق مع شروط العقد الموقع مع كييف، يقضي بالانتقال إلى نظام الدفع المسبق.
وأشار بوتين إلى أن هذا القرار كان اضطراريا وأن روسيا لا تزال مستعدة لإجراء المشاورات والتعاون مع الدول الأوروبية للتوصل إلى تسوية بهذا الشأن، وتأمل بمزيد من الانخراط بنشاط في الحوار من قبل المفوضية الأوروبية للتوصل إلى حلول منصفة محددة لتحقيق الاستقرار في اقتصاد أوكرانيا .
وأعاد بوتين إلى الأذهان أن روسيا قدمت في أوائل أبريل الماضي اقتراحا لعقد مشاورات فورية بهدف اتخاذ إجراءات متضافرة لتحقيق الاستقرار في اقتصاد أوكرانيا وضمان إمدادات ثابتة وترانزيت الغاز الروسي وفقا للشروط التعاقدية".
وأضاف "وخلال هذه الفترة عقدت في موسكو مشاورات مع ممثلي عدد من البلدان خارج الاتحاد الأوروبي، شاطرت روسيا قلقها إزاء مسألة سداد أوكرانيا لثمن إمدادات الغاز الروسي، والمخاطر المتعلقة بعدم كفاية كميات الغاز في مستودعات الغاز الأرضية الأوكرانية".
وواصل "وفيما يتعلق بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فقد عقد خلال هذه الفترة لقاء وحيد فقط في وارسو مع وفد برئاسة المفوض الأوروبي للطاقة جونتر أوتينجر، وممثل عن الجانب الأوكراني، وأن روسيا لسوء الحظ، لم تتلق أي مقترحات محددة لتحقيق الاستقرار في الوضع يضمن تنفيذ أوكرانيا التزاماتها التعاقدية، وموثوقية ترانزيت الغاز".