الاتحاد الاوروبي

اتهمت المفوضية الاوروبية مجموعة غازبروم الروسية العملاقة الاربعاء باستغلال موقعها المسيطر في عدد من اسواق اوروبا الوسطى والشرقية، لكن الشركة الروسية اكدت ان"لا اساس" للاتهامات الاوروبية.

واكدت المفوضة المسؤولة عن الملف مارغريث فستاجي ان غازبروم "اقامت على الارجح عوائق مصطنعة تمنع ارسال الغاز من بعض بلدان اوروبا الوسطى والشرقية الى بلدان اخرى، فتعرقل بذلك المنافسة عبر الحدود".

واضافت فستاجي ان "تقسيم الاسواق الوطنية للغاز اتاح ايضا لغازبروم وضع اسعار نعتبرها غير عادلة في هذه المرحلة".

وشددت على القول "اذا تأكدت مخاوفنا، فسيتعين على غازبروم تحمل العواقب القانونية لتصرفها".

وتشمل هذه الممارسات ثماني دول هي بلغاريا والجمهورية التشيكية واستونيا والمجر ولاتفيا ولتوانيا وبولندا وسلوفاكيا.

وفي هذه المرحلة، تلقت المجموعة الروسية "بيانا بالمآخذ" من المفوضية الاوروبية، على اثر تحقيق فتحته بروكسل في آب/اغسطس 2012. وامامها مهلة 12 اسبوعا للرد ويمكن ان تطلب الاستماع اليها لتقديم حججها.

واكدت فستاجي ان "المسالة مفتوحة حتى الان. ننتظر رد غازبروم".

وفي اسوأ الحالات، قد تضطر غازبروم الى دفع غرامة تبلغ حتى 10% من رقم اعمالها العالمي، اي اكثر من تسعة مليارات يورو. في 2013، سجلت غازبروم رقم اعمال بلغ 5249 مليار روبل (93 مليار يورو باسعار الاثنثين). ولم تنشر بعد نتائج 2014.

وقالت فستاجي ان "الغاز اساسي لحياتنا اليومية. فهو يتيح تدفئة منازلنا، نستخدمه لاعداد الطعام وانتاج الكهرباء. واستمرار منافسة عادلة حول الاسواق الاوروبية ينطوي بالتالي على اهمية كبيرة".

وفي موسكو، رأت غازبروم الاربعاء ان الاتهام "لا اساس له"، مؤكدة انها "تطبق تطبيقا دقيقا" القواعد المرعية الاجراء وانها تتصرف "بما يتوافق تماما مع المعايير   التي تسير عمل" هذا القطاع.

من جهته، انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الممارسات "غير المقبولة" للاتحاد الاوروبي حيال روسيا في سوق الطاقة.

وكتبت المجموعة في بيان ان "غازبروم تعتبر ان الاعتراضات التي قدمتها المفوضية الاوروبية لا اساس لها"، مشيرة الى ان الاجراء الاوروبي ما زال جاريا.

واضافت ان "غازبروم تطبق بدقة كل معايير القوانين الدولية والقوانين الوطنية للبلدان التي تعمل فيها". وقالت ان "ما تقوم به غازبروم في السوق الاوروبية بما في ذلك مبادىء تحديد الاسعار يتطابق تطابقا تاما مع المعايير التي يطبقها المنتجون والمصدرون الاخرون للغاز الطبيعي".

واعربت غازبروم عن املها في ان "تؤخذ حقوقها ومصالحها المشروعة ... في الاعتبار" وان يأخذ الاتحاد الاوروبي في الاعتبار ان القانون الاوروبي لا يشمل المجموعة وانها تقوم بوظائف اجتماعية مرتبطة بوضعها كمؤسسة استراتيجية.