التبادل التجاري بين البلدين


أفادت جمعية المصدريين الأردنيين الأحد بأن المصدرين يشكون من وجود معيقات تواجههم في تصدير بضائعهم إلى السوق العراقي ، الذي يعتبر من أهم الأسواق الرئيسية للأردن ، .

وقالت الجمعية - في بيان لها اليوم - إن المصدريين للسوق العراقي يشكون من كثرة تكرار عملية إغلاق الحدود فترة تتراوح ما بين 3 إلى 4 شهور ؛ مما يؤدي إلى حدوث شلل كامل على حركة التصدير إلى العراق بسبب كثرة الاضطرابات وحالة عدم الاستقرار إضافة إلى امتداد تبعات الإغلاق لفترة أكثر من شهر.

وأشارت إلى أن المعوقات الأخرى أمام حركة الصادرات للسوق العراقي تتمثل في عدم التعاون والتنسيق من قبل السلطات المختلفة في حدود طريبيل ، وإغلاق أغلب الطرق المؤدية إلى بغداد أمام الشاحنات الأمر الذي يجبر سائق شاحنة إلى قطع مسافات مضاعفة عن طريق محافظات أخرى.

وطالب المصدرون بإعادة النظر بالمواصفة العراقية الجديدة والمرجعيات المبنية عليها وبيان الإجراءات الجديدة المعتمدة من دائرة المواصفات والمقاييس في العراق بعد الاستغناء عن الشركات الدولية الفاحصة للمواد الموردة لبلاد الرافدين ، وتوضيح ما إذا كان سيسمح لسياراتها (العراق) بالدخول والتحميل من المصانع الأردنية أو الاكتفاء في ساحة التبادل عند منفذ الكرامة.