إضرابات عمالية سابقة في لبنان

لن يلتئم مجلس النواب اللبناني اليوم الثلاثاء على الرغم من الدعوة الموجهة اليه من رئيسه نبيه بري لمناقشة سلسلة الرتب والرواتب التي تخلق أزمة اقتصادية كبيرة نتيجة الاضرابات المتتالية للقطاعات العامة والمدارس والجامعات، وذلك تلبية لدعوات متكررة من جانب هيئة التنسيق النقابية، والتي تنفذ اليوم اضرابا جديداً للضغط على المجلس لاقرار السلسلة.
وعلم من مصادر متابعة ان التباينات حول السلسلة لم تؤد حتى الساعة الى اتفاق على اقرارها، وقد عقدت قوى 14 اذار اجتماعا بحث في كيفية التعامل مع الجلسات التشريعية. وافاد مصدر مشارك في الجلسة بأن "التسوية على السلسلة لم تجد طريقها بعد، والامر يحتاج الى مزيد من الدرس".
وعلى وقع هذا التأخير، تبرز تحركات مطلبية لاساتذة الجامعة اللبنانية وموظفي الدولة ومستشفى بيروت الحكومي، واجتماعات متلاحقة لهيئة التنسيق النقابية لاتخاذ موقف من تأجيل اقرار السلسلة. ولعل ابرز الاجراءات اضافة الى اضراب اليوم وغدا هو مقاطعة الامتحانات الرسمية اعدادا ومراقبة وتصحيحا.
ودعت نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان "جميع العمال والمستخدمين على كامل الاراضي اللبنانية للاضراب وعدم الحضور في مراكز ودوائر المؤسسة اليوم الثلاثاء مع عدم تسلم وتسليم المحروقات، وذلك تعبيرا عن رفضها واستيائها لما تضمنه مشروع القانون الخاص بسلسلة الرتب والرواتب والذي طال الحقوق المكتسبة لعمال والمستخدمين، مطالبة مجلس النواب اقرار قانون ينصف كل ذي حق حقه".
واعلنت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الإضراب ليومي الثلثاء والاربعاء الواقع في 27 و28 ايار ، في كل كليات ومعاهد الجامعة اللبنانية.
ويأتي الاضراب استنكارا لموقف مجلس الوزراء برفض اقرار ملف التفرغ وعدم تعيين عمداء لوحدات الجامعة اللبنانية.