اضراب العمال في موريتانيا

توقف تصدير خام الحديد الموريتاني الى العالم اليوم السبت بشكل شبه كامل جراء اضراب عمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم) كبرى شركات البلاد المستمر منذ أكثر من شهر.

 وقال مسؤولون بمحطة قطار نقل خامات الحديد على أطول سكة حديد في العالم إن القطار توقف ولم يجد من يفرغ حمولته في ميناء التصدير بمدينة نواذيبو الساحلية . ويربط القطار بين مدينتي ازويرات حيث توجد مناجم استخراج الحديد بشمالي موريتانيا ومدينة نواذيبو العاصمة الاقتصادية حيق يوجد ميناء التصدير . وجاء توقف القطار بسبب إضراب عمال شركة "اسنيم" في مدينة نواذيبو وهم عمال التفريغ في السفن الأجنبية التي تنتظر التحميل بخامات الحديد القادمة من "ازويرات". 

وقال مسؤولون بالميناء إن تفريغ الحاويات استعصى لعدم وجود عمال التفريغ . 

وأوضح مسؤلوون نقابيون مضربون أن العديد من القطاعات توقفت بشكل كامل تقريبا وخاصة قطاع 500 وهو المسؤول عن صيانة وإصلاح عربات القطار الوسيلة المحورية في عملية الإنتاج، إضافة إلى القطاع 600 وهو المسؤول عن السكة وصيانتها من نواذيبو إلى ازويرات. 

وبدأ عمال شركة اسنيم إضرابهم بعد اتهامهم لإدارة الشركة بعدم تنفيذ الاتفاق المبرم بينهم في الثالث من مايو الماضي ويقضي بزيادة رواتبهم ابتداء من أول أكتوبر الماضي ،مؤكدين أنهم منحوا الشركة مهلة أربعة أشهر قبل الدخول في الإضراب. 

وتقول الشركة إن الإضراب غير قانوني لأنهم لم يودعوا إخطارا بالإضراب وتم فصل نحو 200 من العمال بينهم مسؤولان نقابيان. وتعد الشركة هي أكبر مشغل في البلد، ويبلغ عدد عمالها حسب وثائقها 10500 عامل، وبلغت مبيعاتها من خامات الحديد 13 مليون طن سنة 2013، وبلغ حجم أعمالها مليار ومائتي مليون دولار، تساهم ب25 بالمئة من ميزانية الدولة، وتساهم بنسبة 48 بالمئة من صادرات موريتانيا، وتساهم بـ 24 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وتعتبر هي ثاني أكبر مستخرج لخامات الحديد في أفريقيا.