وزير المهاجرين العراقي جاسم محمد الجاف

أعلن وزير المهاجرين العراقي جاسم محمد الجاف، أن أعداد النازحين من الموصل فاقت كل التوقعات وتخطت 430 ألف شخص منذ بدء عملية استعادة السيطرة على نينوى. وقال في حديث أجراه معه مراسل قناة "RT"، إن الحكومة العراقية تعمل مع "شركائها في حكومة الإقليم و الجهات العسكرية، ومنظمات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، في عملية إغاثة وإيواء النازحين"، مشيرا إلى أن "المعركة الإنسانية لا تقل أهمية عن مسألة تحرير المدينة من مسلحي تنظيم داعش".

وأوضح الجاف أن المعدل اليومي كان حوالي 6 آلاف نازح لغاية الأسبوع الماضي، وأحيانا يصل النزوح من أيمن الموصل إلى 14-16 ألفا، فيما ينخفضالعدد إلى الألف نازح في بعض الأيام مثل يوم الثلاثاء 9 آيار . وأضاف الوزير العراقي أن العدد الإجمالي للنازحين في العراق بلغ خلال الثلاث سنوات الماضية 4.3 مليون نازح، وأن حوالي 2 مليون منهم رجعوا، وبقي حتى الآن 2.3 مليون نازح، منهم حوالي  مليون ونصف المليون من نينوى.

واشار وزير الهجرة والتهجير العراقي إلى أن  الحكومة العراقية لا تملك أرقاما دقيقة بخصوص قضية الأسرى لدى تنظيم داعش من الإيزيدين، لكن حسب معلوماتنا من مصادر ايزيدية  فالأعداد بين 2900 الى 3000 آلاف شخص ما يزالون بيد عصابات تنظيم داعش، مؤكدا أن أعدادًا منهم وصلت إلى سورية في مناطق نفوذ التنظيم.