مصرف الإمارات المركزي

بلغ اجمالي رصيد القروض التي قدمتها البنوك العاملة في دولة الامارات للأنشطة الصناعية وقطاع الاعمال 774.5 مليار درهم مع نهاية شهر مايو الماضي بنمو نسبته 3.4% وزيادة قدرها 25.6 مليار درهم مقارنة مع 748.9 مليار درهم في ديسمبر من العام 2017.

وشكلت القروض التي حصلت عليها الأنشطة الصناعية وقطاع الاعمال نحو 48% من اجمالي القروض التي قدمها الجهاز المصرفي لجميع القطاعات التي بلغ اجمالي رصيدها في نهاية مايو الماضي 1.617.3 تريليون درهم وذلك بحسب أحدث الأرقام التي أصدرها اليوم مصرف الامارات المركزي.

وقال خبراء في القطاع المصرفي إن استمرار ارتفاع وتيرة القروض المقدمة للأنشطة الصناعية وقطاع الاعمال يعد إشارة واضحة على تواصل نموها خلال الشهور الماضية وهو ما سيساهم في دعم نسب النمو للاقتصاد الوطني في الحصيلة النهائية.

وتظهر القراءة الأولية لحركة المؤشر الخاص بحجم القروض التي حصلت عليها هذه القطاعات أن الربع الأول من العام الجاري كان الأكثر نشاطا حيث بلغت قيمة المقدم للصناعة والاعمال من تمويل نحو 15.3 مليار درهم في الفترة من يناير وحتى مارس الماضيين.

وشهد شهر ابريل من العام الجاري قيام قطاعي الصناعة والاعمال بتسديد بعض ما عليهما من التزامات ما أدى الى انخفاض اجمالي رصد التمويل الى 762.2 مليار درهم قبل ان يقفز مجددا الى 774.5 مليار درهم في نهاية شهر مايو بحسب ما يظهره تقرير المصرف المركزي الإماراتي عن المؤشرات المصرفية في دولة الامارات.

وتساوي القروض المسجلة لصالح الصناعة والاعمال خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري نحو 80% من اجمالي القروض التي حصلت عليها طيلة العام الماضي.

يشار الى أن اجمالي قيمة القروض التي قدمها الجهاز المصرفي للصناعة والاعمال بلغت 20.5 مليار درهم خلال العام 2017 .