حريق في ميناء السدر

قال عيسى العريبي رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب التابع لحكومة عبد الله الثني المعترف بها دوليا، إن أعضاء المجلس طلبوا من إيطاليا المساعدة برجال إطفاء للسيطرة على حريق في ميناء السدر، أكبر ميناء نفطي في البلاد.

قال مسؤولون ليبيون إن ليبيا طلبت من إيطاليا إرسال رجال إطفاء للسيطرة على حريق في ميناء السدر أكبر ميناء نفطي في البلاد.

وقال رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب التابع لحكومة عبد الله الثني المعترف بها دوليا برئاسة، عيسى العريبي، إن أعضاء المجلس طلبوا من إيطاليا المساعدة برجال إطفاء، مضيفا أن إيطاليا أبدت استعدادها للمساعدة في إخماد الحريق في خزانات النفط بميناء السدر ولكن بشرط توقف القتال.

وإيطاليا واحدة من الدول الأوروبية القليلة التي لا تزال لها سفارة عاملة في ليبيا.

وكان متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط قال الخميس إن القتال بين الجماعات المتنافسة في البلاد أدى إلى تراجع إنتاج ليبيا من النفط الخام إلى 352 ألف برميل يوميا. وكان السدر وراس لانوف قادران على تصدير نحو 300 ألف برميل قبل إغلاقهما.

وأصاب صاروخ صهريجا لتخزين النفط الأسبوع الماضي في الميناء الواقع في شرق البلاد أثناء اشتباكات بين قوات تابعة للحكومتين المتنافستين في البلاد.

وقال علي الحاسي المتحدث باسم قوة الأمن المتحالفة مع الحكومة المعترف بها دوليا إن النيران امتدت إلى خمسة خزانات نفطية في المجمل. وأضاف أنهم يحاولون اخمادها، لكنه أشار إلى أن قدراتهم محدودة.

وفي ليبيا حكومتان متنافستان منذ أغسطس/آب عندما سيطرت جماعة "فجر ليبيا" على طرابلس مما أرغم حكومة عبد الله الثني على الخروج من العاصمة.

وأغلق السدر وميناء راس لانوف المجاور له منذ أن حاولت قوة متحالفة مع حكومة منافسة في طرابلس السيطرة عليهما قبل أسبوعين. وأثر ذلك على تصدير ما يقدر بنحو 300 ألف برميل نفط يوميا.