البنك المركزي الروسي

هددت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني روسيا بخفض تصنيفها الائتماني إلى مستوى "غير مرغوب فيه".

وأعلنت الوكالة أمس، الثلاثا،ء في لندن، أنها قررت وضع مستوى "بي بي بي سالب" تحت المراقبة، وأنها ستعيد النظر في تصنيف روسيا منتصف شهر يناير\كانون الثاني المقبل.

يشار إلى أن مستوى "بي بي بي سالب" يزيد درجة عن تصنيف "غير مرغوب فيه"، وأن خفض التصنيف الائتماني لروسيا عن تصنيفها الحالي المنخفض أصلا ربما يزيد من تكاليف الديون التي تقترضها روسيا.

وتعتزم ستاندرد آند بورز مراجعة مدى انعكاس ضعف الاقتصاد الروسي على النظام المالي المتعثر. كما تنوى الوكالة إعادة تقييم مرونة السياسة المالية الروسية ، وذلك بعد أن أثر تراجع أسعار النفط عالميا والعقوبات الغربية على روسيا بالسلب على الاقتصاد الروسي، مما أدى إلى تراجع قيمة العملة الروسية، الروبل، بشكل هائل أمام الدولار وكذلك تعرض أسواق السندات لضغوط هائلة.

ويحاول البنك المركزي الروسي تحقيق استقرار العملة الروسية من خلال زيادة الفائدة الرئيسية على الروبل وهو ما أدى لانتعاش الوضع في أسواق المال بعض الشىء مؤخرا. وكانت وكالة التصنيف الائتماني موديز وفيتش قد رفعتا تنصيف روسيا الائتماني بواقع درجة واحدة. وتعتبر الوكالات الثلاثة أكبر وكالات التصنيف الائتماني عالميا.