إجراءات مشددة للقضاء على الشركات الوهمية

كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، محمد شياع السوداني، عن اتخاذ إجراءات مشددة للقضاء على الشركات الوهمية لتشغيل العاطلين عن العمل، مبينًا أنَّ الوزارة مستمرة في ملاحقة الشركات التي تتبع أساليب النصب والاحتيال.

وأوضح بيان للوزارة، الجمعة، ورد لـ"العرب اليوم" أنَّ "وزير العمل وجّه بإعداد دراسة موسعة للقضاء على ظاهرة الشركات الوهمية المتخصصة بتشغيل العاطلين عن العمل في بغداد"، مبينًا أنَّه "سيتم عرض الدراسة وبعض المقترحات على الوزير للمصادقة عليها والعمل بموجبها".

وأضاف البيان، أنَّ "هذه الشركات تعمل على ابتزاز العاطلين بمبالغ نقدية وتزودهم بهويات وهمية تزعم من خلالها شمول العاطلين بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال"، موضحًا أنَّ "الوزارة مستمرة في ملاحقة الشركات التي تتبع أساليب النصب والاحتيال في تشغيل العاطلين وستتخذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم".

وبيَّن أن "الوزارة بصدد الحصول موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء على إصدار قرار يلزم الوزارات بعدم إعطاء بقية مستحقات الشركات المالية إلا بعد جلب كتاب براءة ذمة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية".

وكان وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني كشف، في 8 كانون الثاني/ يناير 2015، عن ضبط شركات وهمية لتوظيف وتشغيل العاطلين في بغداد، بالتنسيق بين مكتب المفتش العام في الوزارة ومكتب مفتش عام وزارة الداخلية.