منظمة التجارة العالمية

 أعربت وزارة التجارة الصينية الخميس عن أسفها بشأن قرار منظمة التجارة العالمية حول تأييد حكم سابق ضد إدارة الصين لصادرات التربة النادرة.

وقال مسؤول من الوزارة إن الصين تأسف على الحكم النهائي من المنظمة الذي ينص على أن التعرفة الجمركية الصينية وحصص وسياسات إدارة التربة النادرة والتنغستن والموليبدينوم لم تتوافق مع قواعد المنظمة وبروتوكول انضمام الصين.

ولكن الصين رحبت بقرار المنظمة دعمها للاستئناف , وعدم دعم الاستئناف الذي طلبته الولايات المتحدة بعد الحكم السابق, حسبما ذكر المسؤول.

وحكمت المنظمة في وقت سابق من شهر مارس الماضي بأن الصين عملت بشكل لا يتوافق مع قواعد المنظمة فيما يخص إجراءات التصدير المفروضة على مواد التربة النادرة. وقدمت الصين طلب الاستئناف في شهر أبريل إلى المنظمة لمعارضة حكمها.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي واليابان والولايات المتحدة قد اشتركت في رفع قضية في شهر مارس من عام 2012 إلى المنظمة بشأن إجراءات الصين حول صادرات التربة النادرة والتنغستن والموليبدينوم, حيث أدعت أن القيود حصرت إمكانية حصول البلدان الأخرى على تلك المواد وأعطت الصين أفضلية تنافسية وأضرت بمصالح المنتجين والمستهلكين الآخرين.