أسواق الأسماك في رأس الخيمة

 طالب مواطنون في رأس الخيمة الجهات المعنية بتشديد الرقابة على أسواق الأسماك لوقف غلاء الأسعار خلال رمضان، مشيرين إلى أن ارتفاع الأسعار غير مبرر، نتيجة لاستغلال بعض الباعة من دول آسيوية إقبال الأهالي على شراء الأسماك لرفع الأسعار.
فيما دافع أصحاب الدكك بأن دخول المستهلكين للمنافسة على المزادات هو ما أدى إلى ارتفاع أسعار كميات الأسماك القليلة التي تصل إلى السوق. وأكد رئيس جمعية "رأس الخيمة لصيادي الأسماك" خليفة المهيري، أن رحلات الصيد اليومية في رمضان عادة ما تكون في حدود ضيقة بسبب توقف عدد من الصيادين عن العمل نتيجة للصيام وارتفاع درجات الحرارة والإجازات السنوية التي يأخذها الصيادون للسفر وقضاء وقت مع أسرهم خارج الدولة، بالإضافة إلى هروب الأسماك إلى أعماق البحار للبحث عن المياة الباردة, مما سبب نقصاً ملحوظاً في كميات الأسماك التي تطرح للبيع داخل أسواق الامارة، وهذا فتح المجال أمام التجار للتلاعب في الأسعار.
وأوضح مراقب البلدية في سوق المعيريض، حسن ابراهيم، أن حركة البيع والشراء تخضع لمراقبة صارمة، لمنع أي محاولة استغلال لكن في بعض الأحيان تصعب السيطرة على الأسعار كونها تخضع لعاملي العرض والطلب من خلال المزاد.
كما تلعب الظروف المناخية دوراً في زيادة الأسعار، مشيراً إلى أن الأحوال المناخية غير المستقرة تمنع الصيادين من الخروج إلى البحر، وبالتالي يقل المعروض من الأسماك في السوق، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.