وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني

 أعرب وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني عن القناعة بتميز معرض "إكسبو" الذي يفتتح يوم غد الجمعة بمدينة ميلانو ، وانه سيكون فرصة ممتازة للمقابلة والتعاون الدولي".
وأضاف جينتيلوني في بيان لوزارة الخارجية الايطالية اليوم الخميس، أن المشاركة الدولية الواسعة في الإكسبو، والشخصيات المؤسساتية المرموقة المتوقع زيارتها لميلانو خلال الأشهر الستة للمعرض، ما هي إلا علامة على فعالية الجهود المبذولة من قبل وزارتنا، التي قامت بتعبئة ضخمة في جميع أنحاء العالم لدعم الإكسبو ميلانو"، من خلال "أكثر من ألف حدث ترويجي واتصالات أجرتها شبكتنا الدبلوماسية والقنصلية".
يذكرأنه بمشاركة نحو 140 دولة ومنظمة دولية في المعرض، تحقق بشكل تام الهدف الرامي للوصول إلى العدد الرسمي للمشاركين، المتفق عليه مع المكتب الدولي للمعارض، ويمكن للزوار زيارة أربعة وخمسين جناحا وطنيا وهو رقم قياسي في تاريخ المعارض العالمية، بالإضافة إلى تسع مجموعات موضوعية تضم المشاركين المتبقين حول نمط مشترك من الإنتاج الغذائي أو في جو بيئي أو مناخي مشترك، ستمثل أحد الأبعاد الأكثر ابتكارا لإكسبو ميلانو2015.
كما ينطلق مع اليوم الافتتاحي، غدا الجمعة، برنامجا مكثفا من الفعاليات والزيارات المؤسساتية من جميع أنحاء العالم ، وينتظر زيارة عدد كبير من الوفود الأجنبية في اليوم الأول للمعرض، بينما سيتم خلال الأشهر الستة، التركيز على "الأيام الوطنية" التي تتجاوز المائة وخمسة عشر يوما، حيث يتمتع كل بلد أو منظمة مشاركة بدور بارز خاص.
ومن المتوقع أن تزور العديد من الشخصيات الأجنبية ميلانو خلال فترة الإكسبو، من بينها، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء الاسباني راخوي، الرئيس النمساوي فيشر، الرئيس الألماني يواكيم جاوك، رئيس تشيلي ميشيل باشيليت والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.