الحكومة اليونانية

 دعاء رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم الحكومة اليونانية الجديدة الى احترام الالتزامات السابقة في حال رغبتها في البقاء في منطقة اليورو ..مشيرا الى ان ديون اليونان لن يتم شطبها.

وقال ديسلبلوم في تصريح للصحفيين قبيل اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو اليوم نحن على استعداد لإجراء محادثات مع الحكومة اليونانية اليسارية والاستماع الى وجهة نظرها حول قيمة الدعم المالي الذي يتوقعون الحصول عليه من الاتحاد الأوروبي.

واضاف "لقد قمنا بالكثير لرفع عبء الديون عن اليونان على مدى العامين الماضيين..ودائما ما أكدنا اننا سنواصل العمل مع اليونانيين لتنفيذ التزاماتهم حول ما اتفقوا عليه".

وتابع "لقد مددنا برنامج المساعدات الحالي مع اليونان حتى نهاية فبراير المقبل وبالطبع يعتمد جزء كبير من استمرار البرنامج على مدى سرعة تشكيل الحكومة الجديدة وعملها" .

واشار الى أنه سيجري خلال نقاشات اليوم في اجتماع وزراء مالية مجموعة اليورو التطرق الى "امكانية تمديد البرنامج".

وحول ما إذا كان يمكن لمنطقة اليورو المضي قدما من دون اليونان قال ديسلبلوم أنه لا يمكنه التكهن بذلك مبينا أن منطقة اليورو "وجدت لدعم اعضائها عند الحاجة".

ويذكر ان أزمة الدين الحكومي عصفت بالاقتصاد اليوناني في أبريل عام 2010 ما دعا الحكومة لطلب خطة انقاذ من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي تتضمن قروضا لمساعدتها على تجنب خطر الإفلاس.