الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم على مرسوم قرار يوسع العقوبات الاقتصادية على تركيا. وبموجب المرسوم فقد فرضت روسيا حظرا على استيراد بعض المنتجات التركية، وعلقت مفعول نظام الزيارات بدون تأشيرات، وألغت رحلات الطيران غير المبرمجة "تشارتر"، إلى تركيا.

وتفرض الإجراءات الجديدة تقييدات على نشاط الشركات التي يسيطر عليها المواطنون الأتراك أو المنظمات الخاضعة للقانون التركي لدى تنفيذها مشاريع أو أعمال معينة في أراضي روسيا الاتحادية وذلك وفق قائمة تحددها الحكومة الروسية. وكانت روسيا قد أصدرت، في وقت سابق، مرسوماً يقضي بفرض بعض التدابير الاقتصادية على تركيا، شملت حظر استيراد الفواكه والخضار، ورحلات الطيران التركي غير المبرمجة "تشارتر"، وبعض القيود على مجال الإنشاءات، على أن يتم تطبيقها اعتباراً من الأول يناير 2016 .

يذكر أن مقاتلتين تركيتين من طراز "إف-16"، أسقطتا طائرة حربية روسية من طراز "سوخوي-24"، في نوفمبر الثاني الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبا). وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة شهدت العلاقات بين البلدين أزمة دبلوماسية حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع موسكو علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض قيود على البضائع التركية المصدرة إلى روسيا.