تراجع للنشاط الاقتصادي في منطقة اليورو

 أظهرت بيانات اقتصادية صدرت اليوم الجمعة تراجع النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو بنسبة طفيفة خلال الشهر الحالي بعد أن سجل أعلى مستوى له منذ 4 سنوات الشهر الماضي في الوقت الذي تراجعت فيه الثقة في الاقتصاد الألماني أكبر اقتصادات أوروبا على خلفية أزمة الديون اليونانية.

وذكرت مؤسسة ماركت للأبحاث الاقتصادية ومقرها لندن أن مؤشر مديري المشتريات في قطاعي التصنيع والخدمات في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي تراجع خلال يوليو الحالي إلى 7ر53 نقطة مقابل 2ر54 نقطة في يونيو الماضي.

وكان المحللون يتوقعون تراجع المؤشر خلال الشهر الحالي إلى 54 نقطة فقط .. وقال كريس وليامسون كبير المحللين الاقتصاديين في مؤسسة ماركت إن النمو الاقتصادي في منطقة اليورو فقد قدرا بسيطا من قوة الدفع في يوليو الحالي في ظل تسارع الأحداث بشأن أزمة ديون اليونان خلال الشهر.

كما أشار المحللون إلى تباطؤ التجارة العالمية وبخاصة نتيجة ضعف الطلب في الأسواق الصاعدة كأحد أسباب تراجع مؤشر مديري المشتريات.

في الوقت نفسه تراجع مؤشر ماركت لألمانيا من 7ر53 نقطة في يونيو الماضي إلى 4ر35 نقطة خلال الشهر الحالي حيث قالت تقرير المؤسسة إن المؤشر أشار إلى تباطؤ طفيف في وتيرة النمو.

وأشار مؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو إلى أن الدول الأشد معاناة من الأزمة المالية مثل أسبانيا وأيرلندا والبرتغال كانت أكثر اضطرابا بسبب أي تداعيات لأزمة اليونان التي تسعى إلى الحصول على برنامج إنقاذ مالي جديد