القطاع غير الصناعى

واصل مؤشر مديري المشتريات للقطاع غير الصناعي في الصين الانخفاض خلال شهر مايو الماضي. 

وذكر تقرير أصدرته مصلحة الدولة للإحصاء والاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات بشكل مشترك اليوم، أن مؤشر مديري المشتريات للقطاع غير التصنيعي انخفض إلى 53.2 نقطة في مايو، من 53.4 نقطة كانت مسجلة في شهر أبريل السابق له. 

وقال تشاو تشينغ خه، المحلل بمصلحة الدولة للإحصاء، إن قراءة المؤشر في مايو تظهر استمرار نمو القطاع غير الصناعي في الصين، ولكن بوتيرة أبطأ. 

وأظهر بيان المصلحة أن المؤشر الفرعي للقطاع الخدمي بلغ 52 نقطة، فوق عتبة الانتعاش والانكماش، ولكن بانخفاض عن الرقم 52.4 نقطة المسجل في أبريل، ما يشير إلى نمو أبطأ وأكثر استقرارا. 

وقد وصل المؤشر الفرعي للنشاطات التجارية لصناعة البناء والإنشاءات في مايو إلى 57.9، بزيادة 0.4 نقطة مئوية عن الرقم المسجل في أبريل، وذلك بفضل دعم الحكومة للبنية التحتية وبناء المساكن لأغراض الضمان الاجتماعي. 

وأوضح تشاو أن المؤشر الفرعي لتوقعات النشاطات التجارية سجل 59 نقطة، ما يشير إلى أن نظرة الشركات غير الصناعية مازالت إيجابية إزاء السوق في الأشهر الثلاثة المقبلة. 

ويتتبع مؤشر مديري المشتريات للقطاع غير الصناعي النشاطات التجارية في قطاع الخدمات والإنشاءات، وتشير قراءة ما فوق 50 نقطة إلى التوسع، بينما تشير القراءة ما دون 50 إلى الانكماش.