انخفاض قيمة النفقات المنزلية في كوريا

شهدت كوريا انخفاضا كبيرا في نسبة الأسر التي سجلت موازناتها عجزا خلال العام الماضي، وذلك في أدنى مستوى لها منذ عام 2003 حيث صدرت بيانات إحصائية معنية.

وقالت هيئة الإحصاء الكورية اليوم الجمعة إن نسبة الأسر الكورية التي تضم شخصين وأكثر وشهدت عجزا في موازناتها خلال العام الماضي، انخفضت بنسبة 0.5% إلى 22.2%.

وتترجم هذه الظاهرة إلى تحسن أحوال الأسر الكورية المالية، بينما عبر بعض الخبراء الاقتصاديين عن قلقهم من أن ذلك يعتبر نوعا من الإشارات التي تدل على امتناع الأسر عن الاستهلاك نتيجة لتقلبات الاقتصاد وتوقعات سلبية للمستقبل.

خلال العام الماضي، ارتفع كل من دخل الأسر الاسمي ودخلها الحقيقي بنسبتي 3.4% و3.5% على التوالي عن العام الذي سبقه ولكن قيمة النفقات المنزلية ارتفعت بنسبة 2.8% خلال الفترة نفسها.

في السياق المتصل، أشار المختصون إلى أن هذه الظاهرة تشهدها الأسر المتدنية الدخل أكثر من الأسر العادية، وذلك يعتبر من العلامات السلبية التي تظهر أن هذا النوع من الأسر تعاني من ظروف معيشية صعبة.

وقال الباحث الكبير في معهد هيونداي للاقتصاد "كيم كوانغ سوك" إن القلق من تدهور الاقتصاد في المستقبل القريب يلعب دورا سلبيا في امتناع الأسر الكورية وعلى رأسها من هي في الفئات المتدنية الدخل، وذلك يعني أن ظروف معيشتها أصبحت صعبة أكثر من ذي قبل.