بنك اليابان المركزي

ذكر بنك اليابان المركزي الجمعة إنه قرر فرض المزيد من خطوات التيسير النقدي، متبنيًا سعر فائدة سلبي لدعم ثالث أكبر اقتصاد في العالم وسط تراجع الاستهلاك والنمو الاقتصادي البطيء في الصين.
وأضاف بنك اليابان في بيان بعد اجتماع للجنة السياسة النقدية استمر على مدى يومين: إن البنك سيطبق سعر فائدة سلبي يبلغ ناقص 0.1 % على الحسابات الجارية التي تحتفظ بها المؤسسات المالية في البنك. ويترتب على هذه الخطوة أن البنك سوف يحصل رسوم بقيمة 0.1 %على بعض الودائع. وهذه هي المرة الأولى التي يحرك فيها البنك سعر الفائدة منذ تخفيضها إلى نسبة تتراوح ما بين صفر و0.1 % في أكتوبر عام 2010. وذكر البنك في البيان أنه سوف يخفض معدل الفائدة بشكل أكبر في النطاق السلبي إذا ما وجد ذلك ضروريًا.

وانتعشت الأسهم الأوروبية الجمعة مقتدية بالصعود القوي للأسهم الآسيوية بعد أن فاجأ بنك اليابان المركزي الأسواق بإعلانه عن أسعار فائدة سلبية في مسعى لتعزيز الاقتصاد.
وبحلول الساعة 08:15 بتوقيت جرينتش ارتفع المؤشر يوروفرست 300 الأوروبي 1.6 % بعد أن تراجع 1.7% في الجلسة السابقة. وصعدت أسهم جيه.سي ديكو 8.6 % متصدرة المكاسب على يوروفرست 300 بعد أن أعلنت شركة الإعلانات الفرنسية ارتفاع الإيرادات.