مجمع كيسونغ الصناعي

اتفقت الكوريتان على رفع نسبة الحد الأدنى للأجور بحدود 5% للعمال الكوريين الشماليين العاملين في مجمع كيسونغ الصناعي في الجانب الشمالي من الحدود المشتركة بين الكوريتين ، في تحرك ساعد في إنهاء الخلاف حول الأجور الذي ساد لعدة أشهر.

وظلت الكوريتان تتنازعان حول أجور العمال الكوريين الشماليين البالغ عددهم 55 ألف شخص في مجمع كيسونغ الصناعي الذي يحمل نفس اسم المدينة الحدودية في كوريا الشمالية بعد أن قررت كوريا الشمالية بصورة أحادية الجانب رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 5.18% في نوفمبر من العام الماضي.

وتعمل حاليا 124 شركة كورية جنوبية صغيرة الحجم لتشغيل مصانعها في المجمع.

واتفقت لجنة إدارة المجمع للجانب الجنوبي ونظيرتها الكورية الشمالية في اجتماعهما حول أجور العمال في المجمع يوم أمس، على رفع نسبة الحد الأدنى للأجور بنسبة 5% ، أي من 70.35 دولار إلى 73.87 دولار شهريا وهو نفس المستوى المخطط سنويا وفقا لمصادر صناعية.

وقالت المصادر إن الكوريتين تخططان لعقد اجتماع للجنتين لمناقشة كيفية تعديل تعليمات العمال.

ظلت سيئول ترفض تحرك بيونغ يانغ الأحادي الجانب لرفع الأجور، قائلة إنه يخالف اتفاقية عام 2004 التي تدعو إلى رفع الأجور عبر التشاور بين الجانبين.

يشار إلى أن المجمع المشترك الذي افتتح عام 2004م، هو آخر رمز للتصالح بين الكوريتين. ويعمل كمصدر رئيسي لمساعدة كوريا الشمالية التي تعاني من نقص العملة الصعبة ، بينما تستفيد كوريا الجنوبية من العمالة الكورية الشمالية الرخيصة المدربة.