الاقتصاد الصيني

ذكرت أكبر هيئة للتخطيط الاقتصادي في الصين (الأربعاء) إن الصين لن تتتخذ اجراءات لتحفيز الاقتصاد على المدى القصير بسبب التباطؤ الاقتصادي.
وقال لي بو مين الأمين العام للجنة الوطنية للتنمية والاصلاح "اذا لم يكسر النمو الاقتصادي والتوظيف في الصين الحاجز الأخير ولم يتجاوز نمو التضخم الحد الأعلى، فلن تتغير سياساتنا للتحكم الكلي".
 وقد تباطأ نمو الاقتصاد الصيني الى ادنى مستوى فى 6 فصول بنسبة 7.4 بالمئة فى الفترة من يناير الى مارس من العام الجاري، بانخفاض عن نسبة 7.7 بالمئة المتحققة في الربع الاخير من 2013. وأضاف لي انه رغم التباطؤ، فإن المؤشرات الاقتصادية الكبرى كانت كلها داخل النطاق، مضيفا ان عدة عوامل برزت مؤخرا، ستستمر لضمان نمو مستقر وصحي على المدى الطويل. وتابع خلال مؤتمر صحفي "ستضخ جهود البلاد لتعميق الإصلاحات الشاملة، حيوية جديدة للتنمية الاقتصادية. وسينمو الطلب المحلي وسط عمليات متزامنة في الصناعة والمعلوماتية والحضرنة والتحديث الزراعي". وقال إن الحكومة الصينية عززت خبرة منذ العام الماضي في ابتكار وسائل للتحكم الكلي وتغلبت بنجاح على ضغوط تراجع الاقتصاد. وأضاف "اننا قادرون تماما وواثقون ولدينا وسائلنا فى الحفاظ على نمو اقتصادي مستقر وصحي على المدى الطويل". كانت الحكومة الصينية قد وضعت مستهدف النمو عند نسبة 7.5 بالمئة للعام الجاري.