كينيا تشيد بمشروعات التنمية الصينية

 أشادت الحكومة الكينية (الجمعة) بمشروعات التنمية المختلفة لا سيما في البنية الأساسية التي تنفذها الشركات الصينية في البلاد، قائلة إنها حفزت النمو.
كما أكد وزير النقل والبنية التحتية مايكل كامو على الدور الهام لتلك المشروعات وهو ما قد يعزز معرفة الجيل الجديد من الكينيين بالمجال التكنولوجي.
وقال المسؤول الكيني خلال اجتماع مع هوانغ دان هوا نائبة رئيس لجنة الرقابة والإدارة على الأصول المملوكة للدولة التابعة لمجلس الدولة الصيني "الاستثمار في السكك الحديدية أمر حيوي لإنه سيعالج نقطة الضعف في عملية نقل اللوجيستيات التي تشمل الطرق والبنية الأساسية للطيران المدني."
وسيتم اقامة سكة حديد على ثلاث مراحل المرحلة الأولى تبدأ من مومباسا إلى نيروبي في حين ستبدأ المرحلة الثانية من نيروبي إلى مالابا وستبدأ المرحلة الأخيرة من مالابا إلى كامبالا في أوغندا ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها بحلول مارس 2018.
وقال كامو لهوانغ إن الأهمية الاستراتيجية لكينيا في المنطقة وزيادة دور القيادة يجعلها وجهة هامة للاستثمار بالنسبة للمستثمرين الصينيين.
وبحث الجانبان مشروعات في قطاع النقل والبينة الأساسية الجاري تنفيذها الآن من قبل الشركات الصينية.
وأشادت هوانغ، خلال حديثها في الاجتماع بالعلاقات الودية بين كينيا والصين وهو ما مكن الجانبان من تعزيز التنسيق في مجالات التنمية.
وأشارت هوانغ إلى ان العديد من الشركات الصينية تشارك في بناء طرق ومنشآت للطيران والموانئ وغيرها من المنشآت في البلاد بسبب ثقة كينيا في خبراتهم وتسليمهم للمشروعات في موعدها.