البنك الأوروبي

وقع برنامج تمويل التجارة العربية و البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD اتفاقية للمشاركة في ضمان عمليات تمويل التجارة الخارجية وذلك على هامش فعاليات مؤتمر مصر المستقبل الذي عقد بمدينة شرم الشيخ المصرية الأسبوع الجاري، وقعها من جانب البرنامج الدكتور عبدالرحمن بن عبد الله الحميدي الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة ومن جانب البنك سوما شاكربراتي.

وبموجب الاتفاقية سيتم التعاون والشراكة بين المؤسستين في توفير الضمانات لفائدة عمليات التجارة الخارجية للدول العربية التي تقع ضمن النطاق المشترك لعملهما،فيما تتيح آلية الضمان للمتعاملين في التجارة العربية الاستفادة من ضمان البنك والبرنامج لالتزاماتها تجاه الأطراف المقابلة في العملية التجارية مما ينتج عنه تعزيز قدرة هذه المؤسسات العربية على زيادة نشاطها في التجارة الخارجية.

وأوضح الدكتور الحميدي في بيان صحفي اليوم أن برنامج تمويل التجارة العربية قام منذ بداية عمله بتوفير التمويل بما يزيد على 11.5 مليار دولار أمريكي للتجارة العربية في صورة تسهيلات ممولة لدعم عمليات التصدير والاستيراد للدول العربية.

كما شرع البرنامج في إضافة آلية لضمان التزامات وكالاته الوطنية من البنوك والمؤسسات المالية العربية في تعاملاتها مع البنوك الدولية في مجال تمويل التجارة.