ارتفاع نسبة هجرة الشباب من إيطاليا

كشف المعهد الإيطالي للاحصاء استات عن ارتفاع نسبة هجرة الشباب بنسبة 9ر17 بالمئة بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وارتفاع معدلات البطالة.
ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن المعهد قوله في تقرير "إن الأزمة الاقتصادية تسببت بخلق طفرة في عدد الإيطاليين الذين جربوا حظهم في الخارج ففي عام 2012 كان عدد المهاجرين الإيطاليين 68 ألفا أي أكثر بنسبة 36 بالمئة مما كانوا عليه عام2011 وهو أعلى رقم بلغه المهاجرون خلال عشرة أعوام".
وأضاف التقرير أن أكثر من 26 ألف إيطالي تتراوح أعمارهم بين 15 و 34 عاما غادروا البلاد خلال عام 2012 وهم أكثر بعشرة آلاف مقارنة بعام 2008 وبعدد إجمالي يقترب من 94 ألف شاب في السنوات الخمس الماضية.
وأشار المعهد إلى أن الشباب يهربون أمام الصعوبات الشديدة من حيث الدخول إلى سوق العمل حيث هناك ثلاثة ملايين عائلة تمتلك شخصا عاطلا عن العمل في منزلها على الأقل من أعمار تتراوح بين 15 و64 سنة دون أن يمتلك أحد أفرادها الباقين وظيفة أو معاشا تقاعديا من العمل اضافة الى العائلات متعددة الأفراد التي تعيش بمعاش شخص واحد فقط.
وسجلت البطالة في إيطاليا معدلا قياسيا في آذار الماضي وبلغت 7ر12 بالمئة و يعتبر هذا المعدل هو الأعلى منذ بدء جمع السجلات التاريخية منذ عام 1977.