اتفاق استثماري بين كوريا الجنوبية والصين واليابان

 ستدخل معاهدة استثمار طال انتظارها بين كوريا الجنوبية والصين و اليابان، والتي تهدف إلى تمهيد الطريق أمام القوى الاقتصادية الثلاث لاقامة علاقات تجارية أوثق، حيز التنفيذ الشهر المقبل بعد ان انتهت الصين مؤخرا من اجراءاتها الداخلية للموافقة على الصفقة، وفقا لما قاله مصدر دبلوماسي على اطلاع بالمسألة اليوم الاثنين .
وتم التوقيع على الاتفاق شهر مايو 2012، ولكن تم الانتظار لمدة عامين تقريبا ليدخل حيز التنفيذ بسبب توتر العلاقات الثنائية بين اليابان وكوريا الجنوبية جراء نزاعاتهما المختلفة بشأن تاريخ البلدين المشترك. وأكمل البلدان اجراءاتها الداخلية المتعلقة بالصفقة في اغسطس و ديسمبر من العام الماضي على التوالي .
وقال المصدر، رافضا الكشف عن اسمه، أن مجلس الدولة الصينى (مجلس الوزراء) أخطر يوم 17 أبريل كلا من كوريا الجنوبية و اليابان أن إجراءاته الداخلية الخاصة بالصفقة قد اكتملت.
كما أوضح المصدر أنه " بموجب هذا البروتوكول، فإن الصفقة تصبح نافذة المفعول بعد شهر واحد من تلقي الإخطار، أي يوم 17 مايو "، غير أنه وصف قرار الصين السماح للمعاهدة الاستثمارية الثلاثية دخول حيز التنفيذ بالقرار " المفاجئ ".
وستعزز معاهدة الاستثمار الثلاثية حماية حقوق الملكية الفكرية وتفرض على الدول الثلاث اتباع قواعد الاستثمار التي وضعتها منظمة التجارة العالمية، وفقا للمصدر .
ويمكن القول بشكل عام أن هذه المعاهدة تهدف إلى تعزيز الاستقرار القانوني للاستثمار.