2.61 مليار دولار إيرادات التجارة بين فيتنام والصين

بلغ إجمالى إيرادات التجارة الحدودية بين فيتنام والصين 2.61 مليار دولار أميركى فى النصف الأول من عام 2014, بزيادة/13/ في المائة على أساس سنوى.
وذكرت اللجنة الفيتنامية لتوجيه التجارة الحدودية أن التجارة الحدودية الثنائية حافظت على اتجاه صاعد بمتوسط نمو/4/ في المائة في المائة فى الشهر.
ونقل صحيفة/تيين فونج/ الفيتنامية الالكترونية عن اللجنة قولها انه خلال فترة الأشهر الستة الأولى من العام حققت فيتنام فائضا بلغت قيمته/800 مليون/ دولار فى التجارة الحدودية بزيادة/126/ في المائة على أساس سنوى.
وكان الأرز هو السلعة التى حققت أعلى ايردات تصديرية خلال الفترة فقد تم تصدير اجمالى 529000 طن من الأرز بقيمة نحو /198 مليون/ دولار إلى الصين من يناير الى يونيو.
وقال نجوين كام تو نائب وزير الصناعة والتجارة الفيتنامى انه برغم النمو مازالت فيتنام بحاجة الى اكمال وتعديل وإضافة قرارات وسياسات تتعلق بالمقيمين على الحدود من أجل التعامل مع التحايل الضريبى وضمان السلاسة فى التجارة الحدودية.
وقد ظلت الصين اكبر جهة تصدير الى فيتنام فى الاشهر الستة حيث أنفقت فيتنام نحو/20.4 مليار/ دولار على شراء سلع من الصين خلال نفس الفترة بزيادة/21.1/ في المائة على أساس سنوى.
وذكرت بيانات مكتب الاحصاءات العامة الفيتنامية انه بالنسبة لإجمالى التجارة بين البلدين إن البلاد تعانى من عجز قدره حوالى /13.1 مليار/ دولار بزيادة /21.2/ في المائة على أساس سنوى.