ارتفاع نشاط المصانع الصينية في أيلول

ارتفع مؤشر نشاط المصانع الصينية في سبتمبر (أيلول) بأسرع وتيرة منذ أكثر من خمسة أعوام، وفقاً لما ذكره مؤشر مديري المشتريات الرسمي ،السبت.

واستقر مؤشر مديري المشتريات عند 52.4 نقطة هذا الشهر، مرتفعاً من 51.7 نقطة في أغسطس (آب)، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ مايو (أيار) 2012، وفقاً للبيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء. ويشير الرقم 50 فأكثر إلى تحقيق نمو. غير أن النتيجة تتناقض مع مؤشر خاص أشار إلى تباطؤ النمو.

وكان مؤشر مديري المشتريات التصنيعي العام الذي تصدره مجلة «كايشين» الاقتصادية قد سجل 51 نقطة في سبتمبر، بانخفاض من أعلى مستوى له في ستة أشهر عند 51.6 في أغسطس، وفقاً لمسح أجرته شركة «ماركيت» المالية بتكليف من كايشين ميديا. ويشمل المسح الذي أجرته ماركيت - كايشين أكثر من 500 شركة في الصين.

يأتي ذلك في وقت يدعو فيه الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى أنه يجب على أعضاء الحزب الشيوعي دراسة الرأسمالية المعاصرة، ولكنهم عليهم ألا ينحرفوا على الإطلاق عن الماركسية؛ معطياً إشارة واضحة إلى أنه لن يكون هناك إضعاف لسيطرة الحزب قبل أسابيع من بدء مؤتمر رئيسي.

ولا يتساهل الحزب مع أي تحد لحكمه، ويشرف شي على حملة صارمة على المجتمع المدني منذ توليه السلطة قبل 5 سنوات تقريبا، حيث شدد سيطرة الحزب على الإنترنت ووسائل الإعلام والبنية الأساسية الأمنية، واعتقل محامين حقوقيين ومعارضين.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن شي قوله إنه «طلب من أعضاء الحزب دراسة الرأسمالية المعاصرة ووجودها وأنماطها».

وحولت الصين اقتصادها منذ أن بدأت إصلاحات تاريخية في أواخر السبعينات، وهي الآن ثاني أكبر اقتصاد في العالم. ويجري الآن دعم وتشجيع الشركات الخاصة، ولكن القطاع المملوك للدولة ما زال محركا رئيسيا للنمو والاستثمار، على الرغم من أن بعض الصناعات مثل صناعة الحديد والصلب تعاني من ارتفاع مستويات الإنتاج الفائض بشكل مثير للقلق.

وقال شي إنه يجب على الحزب أن يطور باستمرار الاشتراكية بالسمات الصينية، وأن يعزز باستمرار القوة الوطنية الصينية الشاملة، وأن يظهر بشكل كامل مزايا النظام الاشتراكي للصين.

على صعيد آخر، تم إطلاق خط سكة حديد - بحري جديد لشحن البضائع بين الصين - أوروبا أمس في مدينة أورومتشي حاضرة منطقة شينغيانغ الويغورية الذاتية الحكم بشمال غربي الصين. وغادر أول قطار يحمل بضائع صينية مدينة أورومتشي متوجها نحو ميناء ريجا في لاتفيا، ليمر عبر كازاخستان وروسيا، فيما سيتم نقل البضائع بعد وصولها الميناء المذكور عبر البحر لتصل إلى وجهتها النهائية في مدينة روتردام بهولندا، حسبما ذكرت أمس السبت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وقال ليو تشان لين، المدير العام لشركة لوجيستيات دولية في المنطقة إن الخط الجديد سيسهم في تقصير مسافة السفر بأكثر من ألف كيلومتر، كما سيختصر الزمن من عشرين يوما في السابق إلى 14 يوما فقط.

كانت شركة السكك الحديدية الصينية قد أعلنت في يناير (كانون الثاني) عن إطلاق أول قطار شحن إلى لندن.