الذهب

تراجعت أسعار الذهب في تعاملات اليوم، وذلك بعد أن ارتفعت أمس إلى أعلى مستوى لها منذ الرابع من تشرين الأول، وسط حالة من عدم اليقين بشأن نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية، والتي دعمت الطلب على المعدن الأصفر كملاذ آمن.

ويأتي هذا أيضاً في ظل ضعف العملية الأميركية بعد إشارات من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي حول إمكانية رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وأدت التقلبات التي شهدتها أجواء الانتخابات الأمريكية منذ الجمعة الماضية إلى ظهور حالة كبيرة من القلق من الأسواق من إمكانية، خاصة بعد أن ألمحت بعض استطلاعات الرأي إلى إمكانية فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، في الوقت الذي تفضل فيه الأسواق الأخيرة.
وفي الوقت نفسه تراجعت العملة الأميركية الخميس، حيث طغت المخاوف بشأن الانتخابات على إشارات من قبل الفيدرالي الأمريكي حول أنه في طريقه لرفع أسعار الفائدة الشهر المقبل، في ظل إشارة سلسلة من البيانات الاقتصادية الأخيرة إلى تعافي الاقتصاد الأمريكي بشكل جزئي وكذلك اتفاع معدل التضخم في البلاد.

ومن المتوقع أن يتم الإفراج الجمعة عن تقرير الوظائف غير الزراعية من قبل وزارة العمل الأميركية، في الوقت الذي تشير فيه توقعات المحللين إلى أن أرباب العمل في القطاعين العام والخاص قاموا بتوظيف 175 ألف شخص.
وتراجع مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الخضراء أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.25% إلى 97.153 نقطة، في تمام الساعة 08:13 صباحاً بتوقيت بيروت.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.46% إلى 1302.20 دولار للأونصة، بعدما وصلت في تعاملات الأربعاء إلى مستوى 1307.76 دولار في أفضل مستوي لها في شهر.
بينما انخفضت عقود الفضة  بنسبة 0.17% إلى 18.52 دولار للأونصة.