بنك كايشابنك

قرر “كايشابنك”، ثالث أكبر مصرف إسباني، أمس، نقل مقره خارج كاتالونيا "بسبب الوضع السياسي والاجتماعي الحالي في المنطقة"، وكشف بيان المصرف أن المقر سيُنقل من برشلونة إلى فالنسيا (جنوب شرق) بهدف ضمان "حماية العملاء والمساهمين والموظفين" والحفاظ على “السلامة القانونية والنظامية”، وذلك في وقت تهدد فيه سلطات إقليم كاتالونيا بإعلان الاستقلال من جانب واحد.


ويأتي ذلك غداة قرار مماثل اتخذه “بانكو دو ساباديل”، ثاني أهم بنوك إسبانيا. كما قررت مجموعة الغاز الطبيعي الإسبانية نقل مقرها خارج كاتالونيا بسبب الأزمة السياسية بين برشلونة ومدريد و”غياب الأمان القانوني” بسبب “الأحداث الاجتماعية والسياسية التي حدثت في الأسابيع الأخيرة في كاتالونيا”، حسب بيان للشركة.


وأعلنت الحكومة الإسبانية، أمس، أنها أصدرت مرسوماً يبسّط إجراءات تغيير مقر الشركات. وقال وزير الاقتصاد لويس دي غيندوس للصحافيين في ختام اجتماع الحكومة إن “السياسات اللامسؤولة” للسلطة التنفيذية الكاتالونية “تثير قلقاً ومخاوف، وهذا أسوأ ما يمكن أن يحدث في عالم الشركات”، وذكرت وزارة الاقتصاد، في بيان، أن المرسوم “يستجيب لطلب قطاعات مهمة في الاقتصاد لمواجهة الصعوبات التي يواجهها سير عملها الطبيعي في جزء من الأراضي الوطنية”.